المحتوى الرئيسى

«الحنة».. طقوس الفرح فى السودان.. تجذب المصريين

03/14 22:01

كتبت- غادة ماهر:عدسة- أحمد حمدى:

مثلها مثل كل السودانيين.. بشرة سمراء.. أسنان ناصعة البياض كاللؤلؤ فى ظلام الليل.. كحيلة العينين.. وطبعاً من بلديات ستونة أشهر رسامة حنة سودانية فى مصر.

ولدت نهى فتح الرحمن فى السودان، لأب يعمل سائقًا، وأم ربة منزل، حصلت على شهادة الثانوية واكتفت بهذا القدر من التعليم، وتزوجت من ابن عمها الذى يعمل مساعد طباخ، عاشت عمرها كله فى السودان.. 36 عاما عشقا لتراب وطنها.. إلى أن حان وقت الرحيل الاضطرارى لأرض مصر، نظراً لطبيعة عمل زوجها.

فحملت حقائبها واستودعت أهلها.. وولت وجهها لأم الدنيا منذ 4 سنوات فقط، لتكمل عامها الأربعين هنا.. بدون أطفال، فى رضا كامل بمشيئة الرحمن.

فى إحدى صالونات التجميل بشارع الهرم التقيت بها ودار بيننا هذا الحوار:

تعلمت رسم الحنة منذ 14 سنة فى السودان وأول حاجة اتعلمتها طريقة «مسك الأورطاس»، ثم بدأت أمشى على الرسمة المرسومة التى أوشكت على الاختفاء ومع مرور الوقت تمكنت منها بإتقان.

وأنا فى طريقى لمصر قررت أن أعمل فى كوافير كمتخصصة فى رسم الحنة، ولم أبحث طويلا عن عمل، لأن كل صالونات التجميل فى مصر تريد

الحنة فى السودان من الطقوس الأساسية، التى تفرق بين الأنثى المتزوجة والعازبة.. فلا يجوز لأى امرأة ان تتزوج دون رسمة حنة فى قدميها وحول أظافر يديها وتسمى الحنة التجميعة وتوضع مرتين أو ثلاثًا، للحصول على اللون الأسود، لأن السودانيين يعشقون الحنة السوداء عكس العرب يميلون للون الحنة الحمراء، أما الفتاه التى لم تتزوج فلا يحق لها ان ترسم حنة فى القدم نهائيا لأنها من علامات الست المتزوجة، ويحق للفتاة رسم حنة على يد واحدة فقط دون التجميعة.

حتى الآن المصريين يجهلون رسم الحنة السودانى، فهى أساس التجميل فى السودان، والبنات يسعون للزواج فقط من أجل رسم إقدامهن بالحنة التى يتراوح سعرها بالسودان من 1500 إلى 2000 جنيه بالمصرى.

الحنة عبارة عن بودرة وتباع عند العطار وتخلط بماء وترسم بها القدم واليدان أو أسفل العمود الفقرى أو الكتف وتوضع مرة واثنتين وممكن ثلاثًا لإعطاء اللون الأسود الداكن، وهناك حنة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل