المحتوى الرئيسى

هل يحتاج تمثال رمسيس الثاني إلى إعادة ترميم؟ (صور)

03/14 21:49

وقد أجاب عن السؤال الثاني الدكتور طارق توفيق مدير المتحف المصري الكبير، بأن البهو العظيم للمتحف الكبيرلن يترك هكذا مفتوحًا، وإنما سوف يتم إغلاقه بشكل تام للحفاظ على القطع الموجودة فيه، إلا أن تم إدخال القطع الضخمة أولًا  قبل غلقه بشكل تام.  

وأوضح توفيق أنه تم إيقاف تمثال رمسيس الثاني بمكانه في البهو العظيم، كما تم نقل عمود مرنبتاح أيضًا ليكنبجانب تمثال رمسيس، كما سيتم نقل أربع قطع ضخمة أخرى لتكون خلفية لتمثال الملك.

ومن جانبه قال الدكتور عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، إن حالة تمثال الملكرمسيس الثاني الموجود بالبهو العظيم للمتحف الكبير ممتازة، وإن المادة اللاصقة التي استخدمت منذ خمسينعامًا في ترميم التمثال بحالة جيدة، ولا تحتاج لإعادة ترميم.

وعن فترة صلاحية المادة المستخدمة للصق أجزاء تمثال رمسيس الثاني، قال عيسي إن علم الترميم منذ خمسينعامًا لم يكن قد توصل بعد لحساب فترة التقادم والتي تقرر عمر المواد الترميمية، ولكن يتم تقدير الحالة للمادة فيالوقت الحالي، ولو ظهر بها أي تأثر يتم عمل صيانة فورية لها.

وأضاف عيسي أن تمثال رمسيس الثاني تم نقله من ميدان باب الحديد أو ميدان رمسيس إلى مخازن المتحفالمصري الكبير بحالة جيدة، ولم يصب أو يتعرض للكسر، وتم عمل تنظيف ميكانيكي وكميائي له بواسطة شركةالمقاولون العرب وتحت إشراف متخصصين.

يذكر أن تمثال الملك رمسيس الثاني والذي يبلغ عمره يبلغ عمره 3200 عام ويمثل الملك واقفًا، وقد تم اكتشافه عام1820،  من خلال المستكشف "جيوفاني باتيستا كافيليا" في حفائر معبد ميت رهينة العظيم، قرب ممفيس، وهيمدينة البدرشين حاليًا التابعة لمحافظة الجيزة. 

وعثر على التمثال في ستة أجزاء منفصلة، ونجح المرمم المصري النوبي الأصل أحمد عثمان في إيصال الأجزاءالستة للتمثال، فبلغ طوله 11 مترا ووزنه 80 طنا، وهو منحوت من الجرانيت الوردى اللون.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل