المحتوى الرئيسى

طوارئ فى الحكومة بسبب الانتخابات.. وتواصل بين المسؤولين بـ«فيديو كونفرانس»

03/14 21:45

تواصل الحكومة الليل بالنهار، استعدادًا للانتخابات الرئاسية المقرر لها نهاية الشهر الجارى، والتى تُجرى فى الخارج ابتداءً من الجمعة، فيما بدأت غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، إصدار التوجيهات اللازمة للمحافظين لضمان سلامة العملية الانتخابية.

ووجه «إسماعيل»، المحافظين بوضع سلامة العملية الانتخابية فوق أى اعتبار آخر، مؤكدًا التواصل مع المحافظين عبر «الفيديو كونفرانس» لمتابعة سير الانتخابات، وتوفير تسهيلات مناسبة للمواطنين أمام اللجان مع مراعاة كبار السن ومتحدى الإعاقة والسيدات وتأمين مقار الانتخاب.

الانتهاء من تخصيص المقرات وتسليمها للأمن

قال اللواء أبوبكر الجندى، وزير التنمية المحلية، إن المحافظات انتهت فعليًا من تخصيص المقرات الانتخابية وتسليمها إلى الجهات الأمنية المختصة لتأمينها، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت الجهات المسئولة عن العملية الانتخابية، وينحصر دور «التنمية المحلية» فى تنظيم المقار وتخصيصها وتوفيرها بشكل سليم.

وأكد الجندى لـ«الدستور»، أنه وجه المحافظين بتجهيز كل المقار الانتخابية على أفضل ما يكون لتسهيل إدلاء المواطنين بأصواتهم، مشيرًا إلى تجهيز وإعداد مقار انتخابية للوافدين من العاملين فى بعض المحافظات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن وزارته تتابع بشكل دورى كل التفاصيل والأمور التى تستجد بالمحافظات، مشيرًا إلى وجود غرفة عمليات مركزية بالوزارة تعمل على مدار الساعة بهدف التنسيق الجيد مع المحافظين، للتعامل مع الأزمات والطوارئ، التى تعرقل مخططات التأمين.

وأشار الجندى إلى التنسيق مع كل المديريات بالمحافظات، للعمل بروح الفريق، مؤكدًا الانتهاء من التنسيق مع مديريات «الكهرباء والأمن والصحة»، بهدف تزويد اللجان بمحولات كهربائية إضافية، وسيارات إسعاف حرصًا على سلامة الناخبين.

وأضاف: «الحكومة تحرص على إتمام الانتخابات على أكمل وجه لتذليل كل العقبات، كذلك أن تُجرى العملية الانتخابية بكل شفافية ونزاهة»، لافتًا إلى أن أنظار العالم تتجه نحو مصر لرصد مشاركة المواطنين فى الانتخابات.

وتابع وزير التنمية: «الشعب المصرى استطاع أن يضرب المثل لكل الدول بإصراره على تحقيق حياة سياسية جديدة، ظهرت فى ثورته ضد نظام الحكم فى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، ومن يطالب بحياة سياسية كريمة لا بد أن يُشارك فى اختيار رئيسه، ويكمل مسيرة الثورة والإصلاح».

«الصحة»: الدفع بـ3 آلاف سيارة إسعاف ومروحيتين

كشف الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية العاجلة والحرجة، عن خطة الوزارة لتأمين الانتخابات، مؤكدًا أنها تتضمن رفع درجات الطوارئ بكل المستشفيات ومنع الإجازات للفريق الطبى، مع انعقاد دائم لغرفة الأزمات على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ خطة الطوارئ.

وأكد وديع لـ«الدستور»، أنه سيتم الدفع بـ٣ آلاف سيارة إسعاف فى محيط اللجان الانتخابية الرئيسية والفرعية والميادين والطرق، إضافة إلى ١٠ لنشات بحرية ومروحيتين، فضلًا عن التنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبى السريع فى بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة. وأشار إلى أن الخطة تتضمن توجيه رؤساء القطاعات والهيئات بالمرور المستمر على المستشفيات خلال فترة الانتخابات للتأكيد توافر الأطقم الطبية ودعم المستشفيات بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، مضيفًا: «سيتم إرسال الخطة إلى جميع المستشفيات بأنحاء الجمهورية».

وأضاف: «الخطة شملت تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب التأكد من زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة خلال فترة انعقاد الانتخابات».

وأعلن «وديع» جاهزية مستشفيات الإحالة فى جميع المحافظات، البالغ عددها ٦٨ مستشفى، والمنوط بها استقبال أى حالات طوارئ فى الأحداث الكبرى، مشيرًا إلى توافر جميع الإمكانيات الطبية والتخصصات الطبية بتلك المستشفيات. وأضاف: «الخطة تتضمن اعتبار جميع المستشفيات العامة والمركزية كمستشفيات إخلاء خط أول، واختيار بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية كمستشفيات إخلاء خط ثانٍ أو للحالات الحرجة، التى تحتاج تخصصات طبية دقيقة».

حصلت «الدستور»، الصور الأولى للاستعدادات النهائية لختام فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، التى من المقرر أن تنطلق غدا الخميس، وتستمر حتى الأحد الموافق ١٨ مارس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ...

نظمت مكتبة البصرة، التابعة لفرع ثقافة الإسكندرية، محاضرة بعنوان «شخصية المرأة المسلمة»، وألقى المحاضرة الدكتور أنور سالم، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي. ونظم بيت ثقافة رشدى ورشة فنية لعمل ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل