المحتوى الرئيسى

التعليم تدرب موجهي مادة الدراسات الاجتماعية على نظم وضع أسئلة الامتحانات

03/14 21:12

افتتح الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، ورشة عمل لموجهي عموم تنمية مادة الدراسات الاجتماعية، أعدتها ونظمتها الإدارة العامة لتنمية مادة الدراسات الاجتماعية ، تحت إشراف محمود عطية مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية.

وأشار حجازي خلال فعاليات الورشة إلى أهمية مادة الدراسات الاجتماعية خاصةً وأنها تستهدف ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن، مؤكدًا على ضرورة قيام موجهي عموم المادة بتدريب السادة الموجهين الأوائل والمعلمين على وضع أسئلة الامتحانات وربطها بتصنيف "بلوم" المعرفي.

كما حرص حجازي على استعراض جدول المواصفات، والتأكيد على الالتزام بوضع أسئلة الامتحانات في ضوء مواصفات الورقة الامتحانية التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأكد حجازي على أهمية إدراك الفروق الدقيقة بين أنواع التقويم وكيفية استخدامها في تحقيق التغذية الراجعة وتحقيق نواتج التعلم ومهارات التفكير الناقد.

وجدير بالذكر، أن الوزارة قد حرصت على اختيار أفضل الخبراء التربويين لتدريب المستهدفين بورشة العمل، مشيرًا إلى أنه قد تمثل ذلك في اختيار الدكتور يحيي عطية سليمان أستاذ المناهج وطرق تدريس مادة التاريخ بجامعة عين شمس؛ والذي شارك في تدريب المستهدفين على أهمية تناول قيم الانتماء والهوية والتسامح وقبول الآخر والتركيز عليها وربطها بالمناهج الدراسية، وكذا تدريب موجهي المادة على وضع أسئلة الامتحانات في ضوء تصنيف " بلوم" المعرفي والمستويات المعرفية.

ومن جانبها.. قامت الدكتورة سعاد محمد الفجال أستاذ المناهج وطرق تدريس مادة التاريخ بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بتدريب المستهدفين على صياغة الأسئلة، وكيفية الاستخدام الأمثل لاستراتيجيات التدريس الحديثة.

وعلى هامش الورشة، تم عرض نماذج ناجحة من الجهود البارزة لعدد من الموجهين والمعلمين المتميزين من محافظتي بورسعيد، ودمياط ومنها إعداد بعض الكتب التفاعلية لمادتي التاريخ والجغرافيا، واستراتيجيات الجولات الافتراضية، والخرائط الذهنية والمعرفية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل