المحتوى الرئيسى

قواعد الانفصال

03/14 18:08

في بعض الأحيان لا تستطيع معرفة ما إن كانت العلاقة مناسبة لك أم لا حتى تجربها، وما أن تجربها حتى يتبين لك أنها ليست ما كنت تبحث عنه أو ترغب فيه، وقد تدرك ذلك بعد أسابيع أو ربما يستغرق سنوات أو قد تصل إلى نهاية الطريق بعد عقود من الزمن، غالبًا بعد إنجاب أطفال وتوريطهم في الفوضى المصاحبة والناجمة عن الانفصال، لذا إليك بضع قواعد يقدمها لك الكاتب «ريتشارد تمبلر» تساعدك على التصرف في تلك الظروف بشكل نبيل:

1. انصت لصوتك الداخلى، وعندما يخبرك أن الأمور لن تتحسن وأنه يجدر بك إنهاء العلاقة، إذن عليك أن تقلل من حجم خسائرك وتنهيها فورًا، وإلا فإنك ستجر البؤس على جميع أطراف العلاقة.

2. اعلم أن إنهاء علاقة يتطلب وجود طرفين، فلا بد أن يتحمل الجانبان المسئولية عندما يتفكك الرابط الذى كان يجمعهما معًا، والسبب في أهمية هذه القاعدة هو أنكما ستستطيعان التغلب على آلام الانفصال بطريقة أكثر ودًا -أو أقل مرارة- إذا ما اعترفتما بأنكما تتقاسمان المسئولية حتى لو اعترفت بذلك لنفسك فقط.

3. إذا لم تكن تدرك كيفية تصحيح الأمور فيما بعد، فقد تخاطر بتكرار نفس الأخطاء، حينما تقع في الحب الثانى سواء أكان خطؤك متمثلًا فى اختيار الحبيب غير المناسب أو انتهاج سلوك مدمر بعد استقرار العلاقة لفترة من الزمن.

4. لا تتدنى بمستوى الأخلاقيات، بغض النظر عن مدى قسوة مسألة الانفصال عليك، فإياك أن تلجأ إلى الانتقام، أو التصرف على نحو غير متعقل يتسم بالعدائية، مهما كانت الاستفزازات والتحديات التي تتعرض لها ومهما كانت سلوكياته الشريك الآخر مجحفة أو مسيئة، إن الانتقام من شيم الفاشلين، أما الترفع بمستوى الأخلاقيات عن التدنى فهو السبيل الوحيد لتكون من الناجحين.

5. تعلم كل ما تستطيعه من أخطاء الماضى ثم حاول تجنبه في المستقبل.

6. ابق الأطفال خارج اللعبة، يجب ألا تستخدم الأطفال كسلاح تهاجم به شريك حياتك السابق، فلا تحاول النيل من شريك حياتك بمنعه من رؤية أطفاله أو تمارس الحيل والآلاعيب عندما تتاح لك الحرية لزيارتهم، ولا ينبغي أن تتحدث أمام أطفالك عن شريك حياتك السابق بشكل يسىء إليه، وهذا يشمل تلك التلميحات المواربة والهمهمات الكريهة، قد تكره شريك حياتك السابق، ولكن ليس لدى أطفالك أب غيره أو أم غيرها، وهم يحبونه أو يحبونها في الغالب، وإن لم يكونوا كذلك فسوف يكونون أكثر سعادة لو ساعدتهم على حبهم بدلًا من كرههم.

7. إن مصلحة أطفالك تأتى على رأس أولوياتك، وإذا استطعت تدبر هذا الأمر ستستطيع الخروج من مأساة الانفصال هذه ورأسك مرفوع وتشعر بالفخر بنفسك حقًا.

نظمت مكتبة البصرة التابعة لفرع ثقافة الإسكندرية محاضرة بعنوان «شخصية المرأة المسلمة»، وألقى المحاضرة الدكتور أنور سالم، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي. ونظم بيت ثقافة رشدى ورشة فنية لعمل ...

ينفرد الإعلامى أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء" على قناة "dmc" بلقاء الفنانة الكبيرة نادية لطفى فى لقاء حصرى اليوم الأربعاء، الساعة العاشرة مساءً. تكشف نادية لطفي عن رأيها فى الحالة التى وصل إليها الفن ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل