المحتوى الرئيسى

تنبأ بنهاية العالم.. 5 معلومات لا تعرفها عن ستيفن هوكينج

03/14 18:00

البريطاني ستيفن هوكينج.. من أبرز علماء الفيزياء الذي ترك لنا تاريخًا من الاكتشافات والقوانين الفيزيائية الخاصة بالفضاء والكون، مرضه لم يمنعه من المعافرة والتوصل إلى معلومات ساعدت البشرية في فهم الكون والظواهر التي تحدث به.

وتوفي اليوم صاحب الألقاب المتعددة والحائز على جوائز كثيرة عن عمر ناهز 76 عامًا، على الرغم من تشخيصه في عامه الـ21 بإصابته بمرض تصلب العضلات الجانبي، وبقائه على كرسي متحرك متصل بنظام حاسوب، وقال له الأطباء حينها، إنه من المتوقع أن يموت بعد عامين، ومع ذلك تمكن من النجاة لسنوات طويلة زادت عن الخمسين عامًا، ونشر موقع "يو إس إيه توداي" الأمريكي مجموعة من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عنه، ومنها:

عمل هوكينج مع زميله "روجر بنروز" على نظرية ألبرت أينشتاين النسبية والخاصة بالثقوب السوداء والتي أوضح خلالها أن شعاع الثقوب يسير في شكل منحني بدلا من المستقيم، وسمى اكتشافه بـ"شعاع هوكينج"، وأكمل هذان العالمان عليها مشيرين إلى أن الثقوب السوداء ليست سوداء بالكامل، ولكنها تنبعث منها إشعاعات وتختفي في النهاية.

2- كتابه "تاريخ موجز للزمان" الأكثر مبيعًا

في عام 1988، نشر هوكينج كتابًا يستهدف غير العلماء للمساعدة في شرح الأسئلة الأساسية مثل كيف بدأ الكون وما إذا كان سينتهي، وحقق هذا الكتاب رقمًا قياسيًا في قائمة أفضل الكتب مبيعًا، وفقًا لـ"صنداي تايمز"، حيث كان الأول في قائمتهم بداية من عام 2014.

3- حاصل على 12 درجة فخرية

حصد هوكينج 12 درجة فخرية، من بينها حصوله في عام 1982 على وسام قائد الإمبراطورية البريطانية، وحصل على وسام الحرية الرئاسي في عام 2009، كما تم تعيينه زميلًا للجمعية الملكية، التي تتألف من أبرز العلماء والمهندسين والتقنيين من المملكة المتحدة والكومنولث.

4- كان قلقًا للغاية بشأن مستقبل البشرية

أعرب هوكينج مرات سابقة عن قلقه من أن مواطني العالم يمكنهم استهلاك طاقة كافية لتحويل الأرض إلى كرة من النار خلال 600 عام، حيث قال في تصريحات سابقة في عام 2014: "الأرض لن تحتملنا لأكثر من ألف عام".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل