المحتوى الرئيسى

70 قطعة أثرية نادرة في معرض "الحياة في الموت" (تفاصيل)

03/14 16:45

قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، إنه من المقرر عرض 70 قطعة من الأثاث الجنائزي لمقابر الحكام والنبلاء فى دير البرشا خلال عصر الدولة الوسطى. 

وتتمثل القطع فى آثار من مقبرة سبي الأول والثالث ونحري الأول، وهي مجموعة من التوابيت الخشبية مستطيلة الشكل تتضح فيها الخصائص الفنية العالية والمميزة لدير البرشا. 

وأضافت صباح، أن النقوش عبارة عن نصوص دينية جنائزية معروفة بإسم نصوص التوابيت التى تساعد المتوفى خلال رحلته في العالم الآخر، بالاضافة الي نماذج خشبية تصور الحياة اليومية مثل إنتاج الطعام والشراب والتى يمكن للمتوفي أن يستفيدمنها في العالم الآخر، ونوع خاص من أطباق القرابين المصنوعة من الكارتوناج الذي يتكون من طبقة من الجصالملون يغطي نسيج داخلي موجود به قرابين مصنوعة أيضاً من الكارتوناج الملون وتتميز بدقة التفاصيل. 

 يذكر أن منطقة دير البرشا تقع على بعد 280 كم جنوب القاهرة وقد استخدمت كجبانة خلال عصر الدولة الوسطى (2055-1650 ق.م) لحكام الأشمونين، حيث شيد الحكام مقابر مزخرفة بإتقان أعلى التل الشمالي لمنحدرات الصحراء الشرقية، بينما دُفن كبار الموظفين في مقابر بالقرب من حكامهم. 

 بدأت الحفائر فى دير البرشا عام 1897 على يد عالم الآثار الفرنسي چورچ دارسي (1864- 1938) من خلالمصلحة الآثار المصرية، ويُعد أبهى اكتشاف له هو حجرة دفن سپي الثالت التي وُجدت سليمة لم تمس. 

 استكمل أحمد باشا كمال أول عالم مصريات مصري العمل في دير البرشا فى الفترة من 1900 – 1902 التيأسفرت عن كشف العديد من مقابر النبلاء على التل الشمالي، بما فيه حكام الأقاليم أمنمحات ونحري الأول. 

 واكتشف كل من العالمين دارسي وكمال خلال حفائرهم مجموعة مبهرة من الأثاث الجنائزى المميز للدولة الوسطى مثل النماذج الخشبية والتوابيت المزخرفة، والتى تم ايداع معظمها بالمتحف المصري. كما قام عالم المصريات چورچ أندرو رايزنر بالحفائر لمدة شهرين في دير البرشا عام 1915. 

ويعد أهم اكتشافله هو المقبرة التي لم تمس تقريباً للحاكم چحوتي نخت الرابع أو الخامس (مقبرة (10A. منذ عام 2002 تابعت جامعة لوڤان الكاثوليكية الحفائر فى نفس الموقع، ومنذ عام 2009 قامت جامعة لوڤان بالتعاون مع جامعة ماينز يوهانس– جوتنبرج الألمانية بالعمل فى خمسة مقابر أمام مقبرة الحاكم چحوتى حتب. 

 من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن المعرض سيقام لمدة شهر يعرض فيها 70 قطعة أثرية نادرة من مكتشفات حفائر منطقة دير البرشا، والتي تنتشر العديد منها في قاعات وأروقة المتحف المصري،حيث سيتم عرضها معاً لأول مرة بالإضافة إلى مجموعة أخرى مختارة من المخزن المتحفي للمتحف. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل