المحتوى الرئيسى

أخرهم «تيرلسون»..أسباب انقلاب «ترامب» على معاونيه

03/14 15:43

منذ أن سكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، البيت الأبيض،20 ينايرالماضي، أقال العديد من طاقمه الرئاسي، ممن خالفوه في الرأي، أو حتى هؤلاء اللذين حاولوا الشغط عليه، وهددوه بالإفصاح عن فساد داخل إدارته، لكن الغريب والمثير للدهشة أنه أعلن هذه الإقالات عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وكان آخرها إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون لخلافات كبيرة فيما بينهما حول القضايا الدولية.

«الدستور» ترصد أسباب انقلاب «ترامب» على معاونيه عدة مرّات.

أعلن البيت الأبيض في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن إقالة سالي ييتس، القائمة بأعمال وزير العدل الأمريكي، وتعيين دانا بوينتي، المدعي العام للمقاطعة الشرقية لولاية فرجينيا، بعد رفض «ييتس» تطبيق قرار« ترامب» بشأن حظر السفر.

واتخذت «ييتس»، التي تعد أكبر محامية عن الحكومة الاتحادية، خطوة نادرة غير معتادة بتحدي «ترامب» بقولها إن وزارة العدل لن تدافع عن قيود جديدة على السفر تستهدف سبع دول ذات أغلبية مسلمة لأنها غير مقتنعة بأنها قانونية.

وأبلغت «ييتس»، محامي وزارة العدل في رسالة بأنها لا تعتقد أن الدفاع عن الأمر سيكون منسجمًا مع التزام هذه المؤسسة الراسخ بالسعي دومًا من أجل العدالة والدفاع عن الصواب، ورفض البيت الأبيض تعليقاتها وقال إن «ترامب» تصرف بموجب سلطاته الرئاسية.

«إعطاء معلومات غير دقيقة للكونجرس»

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي.

وجاء في بيان أصدره المكتب البيضاوي، «أبلغ الرئيس دونالد ترامب اليوم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنه قرر إعفائه من مهامه، وإقالته من منصبه».

وتأتي هذه المفاجأة بعد الكشف عن إعطاء «كومي» معلومات غير دقيقة للكونجرس بشأن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون.

الرئيس دونالد ترامب أقال كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس، وعيَّن مكانه الجنرال المتقاعد جون كيلي في تغيير كبير بفريقه الرئاسي.

وأعلن «ترامب» التغيير في تغريدة على موقع «تويتر» أمس الجمعة، بعد يوم من قيام مدير الاتصالات الجديد بالبيت الأبيض أنتوني سكاراموتشى باتهام بريباس بتسريب معلومات للصحفيين.

«شكاوى من سفير أمريكا بالأردن»

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سفير بلاده في العاصمة الأردنية «عمان» بعد وصول عدة شكاوي من الملك الأردني عبد الله ضد السفير.

وأشارت الصحيفة أن الملك الأردني اشتكى في الماضي السفير للرئيس السابق باراك أوباما، ولكن أوباما رفض مطلب الملك الأردني عبد الله.

«ترامب»، أبلغ مساعديه حول قراره بإقالة، ستيفن بانون العنصري، من منصب المستشار الإستراتيجي الرئيسي.

كان «بانون» في الماضي واحدًا من أقرب مستشاري «ترامب»، لكنه تعرض لانتقادات بسبب قربه من ما يسمى بالحركة اليمينية البديلة، خاصة بعد الاشتباكات التي وقعت في شارلوتسفيل، وبالإضافة إلى ذلك، كان يشتبه به في تنظيم تسربات للصحافة.

أخرهم «تيرلسون»..أسباب انقلاب «ترامب» على معاونيه

أخرهم «تيرلسون»..أسباب انقلاب «ترامب» على معاونيه

أخرهم «تيرلسون»..أسباب انقلاب «ترامب» على معاونيه

نظم المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس، ندوة بعنوان «مصر فى زمن الفن الجميل»، أمس الثلاثاء، احتفالًا بالذكرى المئوية لقيثارة الغناء العربى «ليلى مراد»، نظمتها لجنة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل