المحتوى الرئيسى

بعد 20 عامًا.. هل يضيع حلم مدينة الأمل؟ | النجعاوية

03/14 12:28

الرئيسيه » اخر الأخبار » بعد 20 عامًا.. هل يضيع حلم مدينة الأمل؟

أثار قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن عدم تخصيص أرض مدينة الأمل بنجع حمادي والبالغ مساحتها ألف و539 فدانًا بالمجان أو بإيجار إسمي ولكن بسعر السوق غضب المستفيدين من المشروع، والذين سيتسبب القرار في دفعهم مبالغ قد تصل إلى 160 ألف جنيه للحصول على قطعة الأرض التي كانت مخصصة لهم بالمجان.

وقال محسن أبوالشباب، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، إن قرار رئيس مجلس الوزراء الأخير بتوزيع الأراضي بسعر السوق خطًأ، لأن اللجنة التي عاينت الأوراق أرسلت توصيتها لمجلس الوزراء بأن هذه المدينة جديدة وسيكون لها قرار تخصيص جديد، وتغاضت عن أن الأرض مخصصة من قبل بالمجان، ملمحًا لاحتجاج الجمعيات المشاركة في المشروع على القرار ويرفعون مذكرة لرئيس الوزراء لتوضيح الأمر للعدول عن القرار.

وفسر أبوالشباب مراحل مشروع مدينة الأمل حيث صدر قرار رقم 783 لسنة 1998 بتخصيص قطعة أرض للمنفعة العامة بالمجان على مساحة 400 فدان تقع بزمام نجع حمادي، والموضحة الحدود أمام قرية بركة حاليًا كمرحلة أولى، وتم تشكيل لجنة من كلية الهندسة جامعة الأزهر بمعاينتها للبدء في تحويل المنطقة إلى مجتمع عمراني.

وأضاف أن مكتب إسكان المحافظة أرسل مذكرة للوحدة المحلية لمركز نجع حمادي بالموافقة في 19 يناير 1999 للبدء في تحصيل مبالغ من 30 جمعية مشتركة في المرحلة الأولى، على أن تكون الأرض بالمجان ويتم تحصيل 48 جنيهًا فقط من كل مستفيد قيمة سعر متر المرافق، تقسم على 5 أقساط، علمًا بأن متوسط قطعة الأرض للمستفيد الواحد ما بين 175 مترًا و216 مترًا، وتم تحصيل ألفين و400 جنيه من كل مستفيد كقسط أول.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان أن قيمة المبلغ الذي تم تحصيله من الجمعيات وقتها 3 ملايين و750 ألف جنيه أودعت بصندوق إسكان المحافظة، وتم دفع 300 ألف جنيه لكلية هندسة الأزهر نظير المعاينة، ومليون و500 ألف جنيه لرصف الطريق المؤدي إلى مدينة الأمل، وتبقى مليون و280 ألف و83 جنيهًا من المبلغ المتحصل بعد دفع 2% من قيمة المشروع للمحافظة.

وتابع أبوالشباب أنه بعد رصف الطريق في 1999 تم إيقاف العمل بالمشروع لأسباب غير معلومة، وفي 2011 صدر قرار من محافظ قنا بتشكيل لجنة لمعاينة المساحة على الطبيعة ورفع الضوابط لتوزيعها، وتم إرجاء البت في التوزيع لحين اختيار المجالس الشعبية المحلية، وبعدها وصلت مذكرة من وزارة التنمية المحلية بأن رئيس الوزراء هو المنوط باتخاذ القرار حال عدم وجود مجالس شعبية محلية.

وأشار مصدر بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي إلى أنه بناء على قرار مجلس الوزراء سيتم تشكيل لجنة لتحديد سعر متر الأرض هناك، لافتًا أن السعر بناء على مزاد سابق وصل إلى 780 جنيهًا للمتر، لافتًا أن القرار في الوقت الحالي أصبح بيد الحكومة وتنتظر الوحدة المحلية أي قرار جديد لتنفيذه.

وقرر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، تشكيل لجنة لتحديد سعر متر الأرض في مدينة الأمل بنجع حمادي، التي سيتم التعاقد بشأنها مع جمعيات الإسكان بالمحافظة بسعر السوق الحالي.

ووفقًا للقرار رقم 611 لسنة 2017 تختص اللجنة المشكلة من مسؤولين بالإسكان والوحدة المحلية والإدارة الهندسية والأملاك وإسكان المدن والمتابعة والتخطيط والإيرادات والضرائب العقارية بوضع القيمة التقديرية لتثمين الأراضي الصادر بشأنها القرار الجمهوري رقم 12 لسنة 2011، والتي سيتم التعاقد بشأنها مع جمعيات الإسكان بالمحافظة بطريق الاتفاق المباشر، على أن يكون التقدير وفقًا لسعر السوق الحالي، وموافاة المحافظة بمحضر التقدير لإرساله إلى هيئة الخدمات الحكومية للتحقق من مناسبة هذا المقابل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل