المحتوى الرئيسى

رئيس جهاز "أكتوبر" يكشف خطة تطوير الطرق.. والإجراءات ضد الشقق المخالفة - حوار

03/14 12:20

كشف المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر، عن خطة تطوير ورفع كفاءة المدينة بالكامل، بتخصيص 4.5 مليار جنيه لمحور الطرق والكباري، وتنفيذ ثلاث محطات للكهرباء ومحطة لمياه الشرب، وأخرى للصرف الصحي.

وأضاف بدوي في حواره لمصراوي، أن الجهاز بات يعتمد على إجراءات جديدة لمواجهة الوحدات السكنية المخالفة، لافتًا إلى أن المدينة باتت واعدة للمواطنين والمستثمرين بفضل التوسعات الجديدة والمشروعات المختلفة.

وأوضح أن المدينة تعمل حاليا على توفير مجموعة من البدائل في وسائل المواصلات داخل المدينة، بالإضافة لوسائل أخرى لربط المدينة بمحافظة الجيزة، وإلى نص الحوار..

إلى أين وصل مشروع وسائل المواصلات داخل وخارج المدينة؟

هناك خطة حاليا لتطوير شبكة النقل الجماعي داخل المدينة، وحصلنا مؤخرًا على موافقة من محافظة الجيزة على ترخيص 500 عربية فان و500 عربية ميكروباص، ومن المقرر البدء في تشغيلها فور الانتهاء من استخراج التراخيص، بجانب توفير 12 أتوبيس للنقل الجماعي عن طريق مجلس الأمناء، ولأول مرة هناك شركة داخل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحصل على أتوبيسات لتسييرها في المدن الجديدة، وهي شركة متخصصة في إدارة النقل الداخلي على مستوى المدن الجديدة، وسيكون نصيب جهاز أكتوبر 25 أتوبيس مجهزًا بكل الخدمات، للنقل الداخلي فقط لربط الثلاث مدن ببعضها.

وماذا عن ربط المدينة بالقاهرة الكبرى؟

هناك محور آخر لتطوير شبكة المواصلات، بأتوبيسات فائقة الجودة لربط المدينة بمحافظة الجيزة، وستكون مكيفة وبها خدمة الواي فاي، ستعمل على توفير الوقت وتقليل التكدس المروري داخل المدينة، كما نعمل الآن على تشغيل أتوبيسات البي أر تي، والتي تمشي في مسار معين وأوقات محددة ونحن الآن نحدد مسارات هذه الأتوبيسات والتي تمر بمدينة الشيخ زايد ثم ميدان الرماية.

كم تقدر مساحة مدينة أكتوبر الحالية؟ وماذا عن تقسيم المدينة؟

مساحة مدينة 6 أكتوبر وصلت إلى 162 ألف فدان، لذلك صدر قرار جمهوري لتقسيمها إلى ثلاث مدن تشمل مدينة حدائق أكتوبر، وأكتوبر الجديدة، و6 أكتوبر الأم والتي يصل مساحتها إلى 70 ألف فدان.

ما موقف كل مدينة من تنفيذ المشروعات؟

الثلاث مدن مكملين لبعضها البعض، فحتى الآن الميزانية المالية واحدة لم تُفصل كما يوجد 80% من الإدارات مشتركة بين الثلاث مدن لحين الفصل التام واكتمال الهيكل الوظيفي للمدينتين، لكن كل جهاز بات مختصًا في مشروعاته التي تقع داخل مساحة المدينة التنفيذية.

كم تصل ميزانية الجهاز للعام المالي الحالي؟

الميزانية للعام المالي الحالي تصل إلى 5 مليارات جنيه، موجهة إلى المشروعات المختلفة داخل المدن الثلاث.

ما هي خطتكم لتطوير مرفق الطرق داخل المدينة؟

تطوير شبكة الطرق الداخلية والخارجية للمدينة، وفقا لخطة كبيرة تقدر تكلفتها بـ4.5 مليار جنيه، وتعتمد على أربعة محاور أساسية، فيتمثل المحور الأول من خلال تطوير محور العبور، بتطويره وتوسعته إلى طريقين كل طريق بعرض 17 مترًا، كما يوجد كوبري مع تقاطع محور 26 يوليو وجاري الآن الانتهاء من سطحية محور العبور بتكلفة 600 مليون جنيه.

المحور الثاني، يتمثل في تطوير محور طريق الواحات بإضافة 4 حارات لكل طريق بعرض 14 مترًا، وعمل كباري مع كل التقاطعات مع المحور، كما يوجد نفقان عند تقاطع الدائري مع طريق الواحات بهدف تقليل التكدس المروري لمن يريد الدخول إلى المدينة عن طريق الدائري، بجانب تنفيذ 5 كباري مشاة.

المحور الثالث، محور الدائري بتكلفة 832 مليون جنيه، يربط طريق الواحات من عند المنطقة الصناعية، مرورا بأكتوبرالجديدة وحدائق أكتوبر، ثم يصل إلى تقاطع الواحات مع الدائري، وهو يتكون من 4 حارات 2 للنقل الخفيف و2 للنقل الثقيل، و4 كباري، ووصلت نسبة الإنجاز به إلى 40%.

والمحور الرابع، طريق وسط دهشور الجنوبي وعرضه 84 مترًا، وبه تقاطع على محور الفيوم وتقاطع على السكة الحديد.

هل هناك تطوير للطرق الداخلية في المدينة؟

يوجد تطوير كبير للطرق الداخلية، من خلال رفع كفاءة الطرق في الحي الأول وحتى الحي الخامس، ومن الحي الأول وحتى الثالث في المنطقة الصناعية، بجانب تطوير محور الكفراوي والمنطقة الشمالية والتي تعتبر من المناطق القديمة في المدينة.

ماذا عن خطة الجهاز لاسترداد الوحدات المخالفة؟

نعمل بكل صرامة وجدية في استرداد الوحدات المخالفة والتي تحول نشاطها من وحدة سكنية إلى تجارية أو إدارية، ونعمل الآن بالتعاون مع مديرية أمن الجيزة لاسترداد كل الوحدات السكنية المخالفة بالمدينة.

هل هناك إجراءات جديدة للحد من الوحدات المخالفة؟

الجهاز في السابق كان يغلق الوحدة المخالفة لكن هذا الإجراء لم يكن كافيا للمخالفين، ونعمل الآن وفقا لإجراءات جديدة أكثر صرامة، تتمثل في سحب الوحدة المخالفة من الشؤون العقارية، ويبدأ التعامل مع شركة خاصة لرد الشيء إلى أصله، ثم نسترد الوحدة مره أخرى بدلا من إغلاقها وتشميعها، فهذه الوحدات المخالفة مدعمة من الدولة ولا يمكن المتاجرة بها، ويمكننا التعامل على الوحدات بعد سحبها ليتم تجهيزها وطرحها مرة أخرى للمواطنين.

ماذا عن مشروع الإسكان الاجتماعي في المدينة؟

مدينة أكتوبر تستحوذ على أكبر مشروع للإسكان الاجتماعي في الدولة، وجاري تنفيذ 96 ألف وحدة سكنية، وتنفيذ المشروع في عدة مواقع داخل مدينة حدائق أكتوبر، فالموقع الأول بجوار محطة المياه، أما الثاني بالقرب من وصلة دهشورالجنوبية، كما يوجد أكبر موقع لتجمع وحدات الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان جنوب طريق الواحات، ويبلغ إجمالي الوحدات بهذا الموقع نحو 37 ألف وحدة سكنية.

إلى أين وصلتم في تنفيذ وحدات المرحلة الأولى والثانية من مشروع "دار مصر"؟

تم الانتهاء من تنفيذ عدد كبير من وحدات المرحلة الأولى، وبدأ تسليم الحاجزين منذ فترة، وعمليات التسليم مستمرة الآن بشكل منتظم، وتتكون هذه المرحلة من 4100 وحدة، أما المرحلة الثانية فهي تتكون من 3 آلاف وحدة بنسبة تنفيذ بلغت أكثر من 60% ومن المقرر تسليم الوحدات للحاجزين خلال الفترة المقبلة.

ماذا عن وحدات المرحلة الثالثة من "دار مصر"؟

في مدينة 6 أكتوبر 3024 وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة بدار مصر، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 30%، وهذه الوحدات بنفس مواصفات المرحلتين السابقتين دون تغيير، بمساحات تتراوح بين 100 متر و150 مترًا.

هل مشروع سكن مصر يقع ضمن الحدود الجديدة لمدينة 6 أكتوبر؟

مشروع "سكن مصر" يتواجد في مدينة 6 أكتوبر الجديدة، وتحديدا في المنطقة المحصورة بين مشروع الإسكان الاجتماعي الـ40 ألف شقة وبين مشروع واحة أكتوبر، يتم تنفيذ 191 عمارة بالمشروع بتكلفة تصل لـ 2 مليار جنيه، كما وصلت نسب التنفيذ إلى 40% ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تفيذ المشروع نهاية العام الجاري.

هل بدأ تنفيذ مرافق الأراضي القرعة المطروحة في سبتمبر الماضي؟

يوجد في المدينة أراضي الإسكان الأكثر تميزًا في منطقتين، وانتهينا من ترفيق 80% من أراضي التوسعات الشرقية، والبدء في تنفيذ مرافق التوسعات الشمالية، ومن المقرر الانتهاء منها خلال 6 أشهر من الآن، لتبدأ عمليات تسليم الأراضي، ولن يحدث تسليم أي قطعة أرض إلا وهي جاهزة وصالحة للبناء عليها.

ماذا عن مشروعات المياه والكهرباء في المدينة؟

نعمل في تنفيذ المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بقدرة 400 ألف متر مكعب يوميًا بتكلفة 3 مليارات جنيه، بجانب المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي ومحطة المعالجة ومحطة الرفع طاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا، وثلاث محطات كهرباء جديدة في أكتوبر وأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر، ويوجد موزعات جديدة داخل كل الأحياء.

Comments

عاجل