المحتوى الرئيسى

«لاجارد» تكشف أسباب جاذبية العملات الورقية

03/14 12:16

قالت كريستين لاجارد المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن التكنولوجيا التي تقف وراء العملات الافتراضية بما فيها تكنولوجيا "البلوك تشين"، هي أحد مظاهر التقدم المثيرة للاهتمام التي يمكن أن تُحدِث ثورة في مجالات بخلاف التمويل، فيمكنها، مثلًا، تعزيز الشمول المالي بإتاحة طرق دفع جديدة ومنخفضة التكلفة لمن لا يمتلكون حسابات مصرفية رسمية، ومن ثم تمكين الملايين في البلدان منخفضة الدخل.

وأوضحت أن المزايا الممكنة أدت ببعض البنوك المركزية إلى النظر في فكرة إصدارها عملات رقمية.

وأشارت إلى أن سبب جاذبية الأصول المشفرة (أو ما يسميه البعض العملات المشفرة) هو نفسه ما يجعلها أصولا خطرة، فهذه الإصدارات الرقمية عادة ما تنبني على أساس لا مركزي ودون الحاجة إلى البنك المركزي، وهو ما يسمح بتداولها دون الكشف عن هوية الأطراف المتعاملة، فيما يشبه المعاملات النقدية إلى حد كبير، والمحصلة النهائية هي أننا قد نكون بصدد أداة رئيسية جديدة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي يعمل على هذه القضايا أيضا، فقد ظل وقف ممارسات غسل الأموال وتمويل الإرهاب جزءا من عمل الصندوق على مدار العشرين عاما الماضية، وبناء على المعايير التي وضعتها فرقة العمل للإجراءات المالية، أجرينا 65 تقييما للأطر التنظيمية في البلدان الأعضاء وقدمنا مساعدات لتنمية القدرات في 120 بلدا عضوا وركزت جهودنا على مساعدة البلدان الأعضاء في التعامل مع شبح التدفقات المالية غير المشروعة.

ولفتت إلى أنه يمكن البدء بالتركيز على السياسات التي تضمن النزاهة المالية وتحمي المستهلكين في العالم المشفر مثلما فعلنا مع القطاع المالي التقليدي.

تألقت المذيعة والمطربة اللبنانية ميا طوق، خلال أحدث جلسة تصوير لها داخل أحد الفنادق بالقاهرة، بعدسة المصور الشاب سامح سليم. وظهرت "طوق" بإطلالة ملائكية، بسواريه من تصميم شريف نصر، تتماشى مع ملامحها ...

استمرت فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الثانى للمبادرات الطلابية بجامعة المنصورة بعنوان التنمية المستدامة 2030. وعرض الطلاب المشاركين 10 مبادرات في مجال الثقافي والصحي والبيئي تُمثل 7 جامعات، وتضمنت ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل