المحتوى الرئيسى

اليوم.. فيلم «أخضر يابس» في تونس

03/14 12:16

يطرح الفيلم السينمائي "أخضر يابس"، مساء اليوم الأربعاء، داخل أدوار العرض التجارية في تونس، وذلك بعدما عرض في مهرجان قرطاج السينمائي والمسرح الوطني بباريس.

الفيلم من تأليف وإخراج محمد حماد، وبطولة هبة علي، وإنتاج شركة "11" للإنتاج الفني محمد حماد، وخلود سعد، ومحمد الشرقاوي ومحمد حفظي "فيلم كلينينك".

تدور أحداث الفيلم حول حياة إيمان، عاملة محل الحلويات، التي تحاول إقناع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغيرة نيابة عن والدهما المتوفي كما تقتضي التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي دائما ما تؤمن بها وتضعها نصب عينيها ولكن حدثًا صادمًا يجعلها تضرب بكل قناعتها السابقة عرض الحائط.

يُذكر أن "أخضر يابس" حاز على 25 جائزة دولية ومثّل مصر في أكثر من 50 مهرجان دولي كان أولها مسابقة الحاضر في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي كأول فيلم مصري يشارك في هذه المسابقة خلال السنوات السبعين للمهرجان العريق، ثم توالت المهرجانات الدولية في طلب عرض الفيلم ومنها مهرجان هامبورج بألمانيا وستوكهولم بالسويد وسنغافورة وقبرص وساوباولو بالبرازيل وبروكسل في بلجيكا ومهرجان ديربن بجنوب أفريقيا وأيام بيروت السينمائية، كما تم عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

كما حاز "أخضر يابس" على جائزة أفضل مخرج في مهرجان دبي السينمائي الدولي ليكون مخرجه محمد حماد أول مخرج مصري يفوز بهذه الجائزة عن فيلم روائي طويل، وحاز حماد على عدد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي والجائزة الكبرى بمهرجان فاماك بفرنسا وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وأفضل ممثلة عربية في جوائز النقاد التي تم توزيعها في مهرجان النسخة الماضية، وحصل "أخضر يابس" على جائزة لجنة التحكيم، وأفضل سيناريو وأفضل صوت وأفضل مونتاج في الدورة الـ44 من مهرجان جمعية الفيلم، كما حاز على جائزة أفضل مخرج وأفضل ممثلة، وجائزة الابداع الفني في المونتاج في الدورة الـ66 من مهرجان المركز الكاثوليكي.

تألقت المذيعة والمطربة اللبنانية ميا طوق، خلال أحدث جلسة تصوير لها داخل أحد الفنادق بالقاهرة، بعدسة المصور الشاب سامح سليم. وظهرت "طوق" بإطلالة ملائكية، بسواريه من تصميم شريف نصر، تتماشى مع ملامحها ...

استمرت فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الثانى للمبادرات الطلابية بجامعة المنصورة بعنوان التنمية المستدامة 2030. وعرض الطلاب المشاركين 10 مبادرات في مجال الثقافي والصحي والبيئي تُمثل 7 جامعات، وتضمنت ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل