المحتوى الرئيسى

دعوى تتهم وزير الثقافة ودار الشروق باحتكار أعمال نجيب محفوظ

03/14 11:55

رفع سمير صبري، المحامى دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري، ضد الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، ودار الشروق للطباعة والنشر، بسبب احتكار نشر أعمال الكاتب العالمي نجيب محفوظ.

وقال «صبري» فى صحيفة الدعوى: «منذ بضعة سنوات احتكرت دار الشروق للطبع والنشر لمالكها إبراهيم المعلم نشر وتوزيع أعمال عظماء الكتاب والمفكرين المصريين ومنها أعمال الكاتب العالمي نجيب محفوظ بما فيها الأفلام والمسلسلات وإن ذلك الاحتكار امتد منذ عام 2005 ولأكثر من خمسين عامًا تنتهي في 2056».

وأضاف «صبرى» أنه «تحت يد الدار 56 كتابًا للأديب نجيب محفوظ إلا أنها تقوم باحتكارها وعدم نشرها بل إن تلك الأعمال عندما تعرض عليها، لتحويلها إلى سيناريوهات وأفلام وأعمال له تقوم بعدم تنفيذها وأن سعر تلك الأعمال عندما تقوم دار الشروق للطباعة والنشر ببيعها وتتحكم في سعرها وعن الوقت الذي تقوم فيه بنشر تلك الأعمال».

وتابع: «دار الشروق غيرت عنوان تلك الأعمال مثل العمل الروائي (عبث الأقدار) والتي حولته إلى (عجائب الأقدار) وأن تلك الدار تتحكم في أكثر من 56 عملًا للأديب نجيب محفوظ بل وأنه منذ تاريخ شراء تلك الحقوق قد ضاعفت أسعار الروايات لأكثر من أربعة أضعاف سعر الرواية الأصلية بل وأنها في بعض الأعمال لا تعيد طباعتها بل وأنها تعمدت طوال سنوات عديدة ماضية حجب الروايات».

وأشار «صبرى» إلى أن ورثة نجيب محفوظ هم لهم الكلمة الأولى والأخيرة في ذلك الأمر، باعتبارهم لهم هذا الحق، ولكن الأديب العالمي نجيب محفوظ تراثه ملكًا للجميع وليس حكرًا على أحد، والذى كادت أن تندثر من جراء فعل دار الشروق للطباعة والنشر.

وطلب «صبرى» في ختام دعواه، الحكم بإلغاء القرار السلبي بامتناع وزيرة الثقافة عن إصدار قراره بنزع احتكار دار الشروق للطباعة والنشر لأعمال الكاتب والروائي نجيب محفوظ، باعتبارها تراثًا مصريًا، وما يترتب علي ذلك من آثار وتنفيذ الحكم بمسودته الأصلية دون حاجة إلى إعلان.

تألقت المذيعة والمطربة اللبنانية ميا طوق، خلال أحدث جلسة تصوير لها داخل أحد الفنادق بالقاهرة، بعدسة المصور الشاب سامح سليم. وظهرت "طوق" بإطلالة ملائكية، بسواريه من تصميم شريف نصر، تتماشى مع ملامحها ...

استمرت فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الثانى للمبادرات الطلابية بجامعة المنصورة بعنوان التنمية المستدامة 2030. وعرض الطلاب المشاركين 10 مبادرات في مجال الثقافي والصحي والبيئي تُمثل 7 جامعات، وتضمنت ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل