المحتوى الرئيسى

بريطانيا تقع في فخ تهديداتها لروسيا بعد انقضاء المهلة التي حددتها لها

03/14 10:00

بدت بريطانيا كمن وقع في شرّ تهديداته وأسقط في يده، بعدما أكدت سفارة روسيا بلندن الأربعاء، إن موسكو لم تستجب لطلبها تقديم تفسير قبل منتصف الليل لتسميم جاسوس روسي سابق بغاز أعصاب.

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، وخلافا لأي منطق، قد أمهلت روسيا حتى نهاية يوم الثلاثاء لتقديم تفسير عن كيفية استخدام غاز (نوفيتشوك) للأعصاب، الذي تزعم أن الجيش السوفيتي طوره، ضد العميل المنشق العقيد سرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري بجنوب بريطانيا، علما بأن بريطانيا هي المطالبة بتقديم توضيحات وتفسيرات عن كيفية تسميم مواطنة روسية على أراضيها وتحت حماية قواتها الأمنية وفي عقر دارها!.

موسكو تحذر لندن من تبعات هجوم إلكتروني محتمل ضد روسيا

وقال متحدث باسم السفارة الروسية في لندن: "روسيا لن تتجاوب مع الإنذار البريطاني إلى أن تحصل على عينات من المادة الكيماوية".

وأكدت السفارة أن روسيا ليست ضالعة في الهجوم بغاز الأعصاب. وأوضح المتحدث أن أي إجراءات عقابية قد تتخذها لندن ضد روسيا ستستتبع ردا قويا وفوريا.

ومن المقرر أن يعقد اليوم الأربعاء اجتماع " للجنة الأمن القومي في بريطانيا حيث سيتم تحديد طبيعة الرد على روسيا ... نعم ستحدد اللجنة الإجراءات."

ومن بين هذه التدابير المحتملة، طرد دبلوماسيين الروس، ومقاطعة كأس العالم 2018 FIFA ، وإدخال تدابير تقييدية جديدة ضد المؤسسات والأموال الروسية على الأراضي البريطانية، وإعاقة حسابات روّاد الأعمال الروس، واستبعاد تراخيص العمل في بريطانيا.

ومن غير المعروف ما إذا كانت ماي ستقبل التصريحات التي قدمتها موسكو كإجابة على الإنذار النهائي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "لقد أدلينا بالفعل بتصريح مفاده أن كل هذا (التورط الروسي - إد.) هراء ... ليس لنا أي علاقة بهذا".

وأضاف رداً على سؤال من صحفيي "بي بي سي" البريطانية: "نحن أعضاء في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ، تماماً مثل بريطانيا العظمى التي ولسبب ما لا يستخدم خبرات أولئك الذين يعرفون ما هي التزاماتها المفروضة عليها بموجب هذه الاتفاقية. وإذا اتبعت ونفذّت هذه الإجراءات، أؤكد لكم أن الاتحاد الروسي سوف يفي بالتزاماته ويستجيب لطلب مناسب (من لندن) في الوقت المخصص لإعداد الرد بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".  

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل