المحتوى الرئيسى

لأول مرة في مصر وإفريقيا.. إنشاء مصنع السرنجات ذاتية التدمير ينتج 100 مليون سرنجة سنويًا.. النواب يشيدون: تعد نقلة طبية.. وبرلماني: جميع المصانع ستتجه للتصنيع لتلبية حاجة السوق

03/14 08:30

برلماني: جميع المصانع الطبية ستتجه لتصنيع السرنجات ذاتية التدمير برلماني: يمكن تصدير السرنجات ذاتية التدمير بعد الاكتفاء الداخلي برلماني: تصنيع السرنجات ذاتية التدمير بمصر تعد نقلة طبية

تعاون "مصري ـ إماراتي" لإنشاء أول مصنع لإنتاج السرنجات ذاتية التدمير، حيث يستهدف المصنع إنتاج 100 مليون سرنجة سنويًا وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف القضاء على نقل الأمراض والأوبئة التي تنتقل بسبب استخدام السرنجة أكثر من مرة، وهو ما ثمنه نواب لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، مشيرين إلى أن هذا يعد نقلة في الملف الصحي الوقائي.

في البداية قال الدكتور سامي المشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن اتجاه وزارة الصحة والسكان لإنشاء مصنع مصري بالتعاون مع الإمارات لإنتاج سرنجات ذاتية التدمير عقب استخدامها لمرة واحدة تعد نقلة كبيرة، حيث إنها سوف تمنع نقل العدوى من شخص للآخر.

وأضاف "المشد" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن اتجاه جميع العالم الآن هو استخدام السرنجات ذاتية التدمير التي تستخدم مرة واحدة فقط، موضحًا أنه مازال هناك بعض الأشخاص يستخدمون السرنجات أكثر من مرة، وهو الأدعى إلى إنتاج السرنجات ذاتية التدمير.

وأَشار عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إلى أن جميع أصحاب المصانع الخاصة لتصنيع السرنجات سوف يحذون هذه الخطوة بتصنيع السرنجات ذاتية التدمير، وذلك استجابة إلى طلب السوق، حيث إن المرضى سوف يتوجهون لشراء السرنجات ذاتية التدمير.

من جانبه قال النائب أحمد الطحاوي عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن انتشر بعض الفيروسات مثل فيروس سي وغيرها من الفيروسات يرجع لسبب استخدام السرنجات الطبية أكثر من مرة، مما يتسبب في نقل الأمراض.

وتابع "الطحاوي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن إنشاء مصنع لصناعة سرنجات ذاتية التدمير، لن يسمح لأي شخص أن يستخدم السرنجات أكثر من مرة، ويمنع انتقال الأمراض من مريض إلى آخر، مما يصب في مصلحة المواطن، مشيرًا إلى أن إنتاج 100 مليون سرنجة يعد عددا كبيرا، مما يمكن أن يتم التوسع في الانتاج والتصدير إلى الخارج مما يصب في في مصلحة الاقتصاد المصري.

وفي السياق ذاته قال الدكتور عبدالعزيز حمودة عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن إنشاء مصنع لتصنيع سرنجات ذاتية التدمير بعد الاستخدام مرة واحدة مطروح منذ فترة كبيرة، وان تنفيذه يعد نقلة كبيرة للصحة بمصر وذلك للوقاية من الأمراض الخطيرة التي تنقل عن طريق استخدام البعض للسرنجات أكثر من مرة.

وثمن "حمودة" في تصريحات لـ "صدى البلد" دور التعاون مع الإمارات ووزارة الانتاج الحربي في انشاء هذا المشروع، مشيرًا إلى أنه يحافظ على الصحة العامة للمواطنين، مطالبًا الشركات المنتجة للسرنجات بالتوجه لإنتاج هذا النوع من السرنجات بدلا من النوع التقليدي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل