المحتوى الرئيسى

براءه اختراع جديدة لمعهد بحوث البترول

03/14 06:39

تمكن مجموعة من الباحثين بمعهد بحوث البترول، برئاسة الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد، والدكتور محمود رياض نور الدين، والدكتورة عزيزة السيد التابعي، والباحث المساعد محمد السيد مرجان، من إيجاد طريقة لتحضير البولي نونيل فينول ايثوكسيلات الفورمالدهيد لمعالجة المستحلبات البترولية، وقد حصل هذا المخرج البحثي على براءة اختراع رقم ٢٨٤٨٩ من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لما له من أهمية كبيرة في حل مشاكل قطاع صناعة البترول.

وأكد الصباغ أن المعهد خلال الفترة من 2009 حتى 2018، تقدم لتسجيل 58 طلبا براءة اختراع، وأن البراءات الممنوحة 22 براءة اختراع، ويتم بالفعل تطبيق عدد 9 براءات منها حاليا.

وأضاف الصباغ أن معدل الحصول على براءات الاختراع 38%، ومعدل التطبيق الفعلي لبراءات الاختراع 41% وهي من المعدلات المرتفعة عالميا.

وأوضح الصباغ أن هذا المخرج البحثي سيساهم في حل مشكلة كبيرة من المشاكل التي تواجه قطاع صناعه البترول، وأن المعهد دائما ما يسعى لتطبيق أبحاثه وجعلها أبحاث عملية قابلة للتطبيق وليست أبحاثا حبيسة المعامل.

وتابع أن آليات العمل بمعهد بحوث البترول ترتكز على عدة محاور وهي الخطة البحثية، والخطة الفنية لتطوير منتجات البحث العلمي، وخطة التطوير المالي وخطة التطوير الإداري والموارد البشرية، ويعتمد على تطبيق اقتصاد المعرفة وتطوير اقتصاد تكلفة الفرصة البديلة.

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، كلا من السيدة سيدات محمد إسماعيل عامر، والسيدة فتحية محمد إسماعيل السيد، واللتين قامتا بالتبرع لصندوق "تحيا مصر" حساب تنمية سيناء. وكشف بيان لرئاسة ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل