المحتوى الرئيسى

60 مشروعًا ابتكاريًا في يوم «الإبداع الثاني» بهندسة المنيا

03/13 21:25

افتتح الدكتور جمال الدين على أبوالمجد رئيس جامعة المنيا، يوم الإبداع الثاني Creative Day2 الذي نظمه فريق هندسة الإبداع Minia Creative Engineering بكلية الهندسة جامعة المنيا للمرة الثانية على التوالي على مستوى الجامعات والمعاهد المصرية في مجال الهندسة، وريادة الأعمال تحت رعاية رئيس جامعة المنيا وعميد كلية الهندسة.

وعبر أبوالمجد عن فخره وسعادته بتنظيم الحدث الذي يدل على الوعي والقدرة التي يمتلكها طلاب جامعة المنيا وطلاب كلية الهندسة، مؤكدًا أن الجامعة تمد يدها لجميع المؤسسات التي تتبنى أفكار الطلاب الإبداعية وتسهم في خدمتها وتقديم الدعم لها.

وأشار إلى إنشاء الجامعة لمركز الابتكار وريادة الأعمال الذي يدلل على حرصها واهتمامها لاحتضان وتبنى أفكار طلابها المبتكرين.

تابع أبوالمجد، خلال حديثه لطلاب الجامعات والمعاهد المشاركة: "أنتم الحاضر والمستقبل وقادرون على صنع الانجازات وتحقيق المعجزات بما تمتلكونه من إبداعات وأفكار تسهم في دفع عجلة الإنتاج والتقدم بوطننا العزيز مصر"، مقدمًا شكره لجميع الحضور والمؤسسات والشركات المشاركة فى هذا الملتقى.

وأشار الدكتور محمد جلال، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى دور الجامعة، وما تقوم به لتقديم كامل دعمها لطلابها، مؤكدًا أن الحدث يمثل تشابكًا كبيرًا لجميع مؤسسات الدولة متمنيًا أن تستمر هذه الرعاية لطلاب الجامعات ولمشروعاتهم الابتكارية.

وقدم الدكتور هشام فتحي، عميد كلية الهندسة، شكره لرئيس جامعة المنيا وضيوف الجامعة معبرًا عن سعادته للمشاركة الإيجابية من طلاب الجامعات والمدارس، مؤكدًا بما سيشهده الحدث من معارض تضم ابتكارات الطلاب كمعرض لمشاريع التخرج وآخر لمشاريع الابتكار لطلاب المدارس ومعرضًا للبرمجيات ومعرض ميكر هاند ميد وأخيرًا معرضًا للشركات الناشئة، وصغار رواد الأعمال هذا إلى جانب ورش عمل تقنية ومحاضرات عن الاقتصاد تحاضرها دكتورة سهر الدماطي، إضافة إلى جلسات نقاش في مختلف المجالات الهندسية الرائدة.

فى سياق متصل، قالت الدكتورة مي البطران، عضو مجلس الشعب: "مَن تربّى في صعيد مصر وعلى أرضها الخصبة لا بدّ وأن يكون مبدعا وأنكم طلاب الهندسة أكثر الشباب إبداعًا على مستوى الجمهورية، لأنكم نشأتم في بيئة تسمح بالإبداع، مؤكدة أن الدولة داعمة بكل قوة من الناحية التشريعية لشباب مصر.

وتحدث الدكتور عماد الدين حجازي عن تمويل صندوق العلوم والتكنولوجيا للمشروعات البحثية المختلفة والمتنوعة والبرامج التدريبية التي يقدمها لطلاب الجامعات وشباب مصر، مشيدًا بجامعة المنيا لما وصلت إليه من مراكز متقدمة في البحث العلمي ورفع ترتيبها بين الجامعات العالمية.

فى نهاية الملتقى كرّم رئيس الجامعة حضور الملتقى من المؤسسات والجهات الخارجية الداعمة لإبداعات الطلاب وابتكاراتهم، كما قام رئيس الجامعة بافتتاح معارض الطلاب التي ضمت أكثر من 60 مشروعا ابتكاريا منها مشروعات عن شحن عواميد الطريق من السيارات المارة بالطريق والعكاز السحري للمكفوفين والبوابة الإلكترونية منخفضة التكلفة وموفرة في الطاقة الكهربائية تعمل بالأشعة تحت الحمراء ونظام الإدارات باستخدام انترنت الأشياء، ونظام الري الذكي لتوفير المياه في مصر.

حضر الملتقى الإبداعي الدكتور أحمد شوقي زهران مدير مركز ضمان الجودة بجامعة المنيا والدكتورة أبوهشيمة مصطفى رئيس قسم الميكاترونيات بكلية الهندسة ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، وعدد من الجامعات والمعاهد المشاركة والدكتور هاني العربي، منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة وعماد زكي، مدير عام رعاية الطلاب، إضافة إلى حضور كبار رجال الأعمال وشباب الباحثين وشخصيات مهمة ونابغة في مجالات عدة والدكتورة مي البطران عضو مجلس النواب.

كما حضرت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر، والدكتورة غادة حمودة رئيس قطاع التسويق والاتصالات بمجموعة شركات القلعة وإيهاب سمرة خبير تمويل دولي والدكتور فاضل ديغم، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ونائل الغلايينى ممثل شركة مدار بلس رنا مصطفى ممثل عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدكتور أحمد عبدالمغنى الشريك التنفيذي بشركة Andersentax & Legal ورئيس قطاع التسويق ببنك بلوم مصر، وممثل عن مؤسسة مصر الخير.

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، كلا من السيدة سيدات محمد إسماعيل عامر، والسيدة فتحية محمد إسماعيل السيد، واللتين قامتا بالتبرع لصندوق "تحيا مصر" حساب تنمية سيناء. وكشف بيان لرئاسة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل