المحتوى الرئيسى

بالفيديو| عبد الوهاب يقيّم معاصريه «على الفرّازة».. وليلى مراد تصفه بـ«الترزي»

03/13 17:53

مجرد ذكر اسم محمد عبد الوهاب، كفيل بأن يقف من يستمع إليه إجلالًا، لما قدمه من ألحان بديعة لأجيال مختلفة، استطاعت أن تُحدث لهم طفرة في مسيرتهم الفنية، فهو «موسيقار الأجيال»، و«الأستاذ» و«الدكتور»، طبقًا لما حصل عليه من ألقاب، خلال مشواره الفني.

قدم محمد عبد الوهاب ــ الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده ــ للتاريخ الفني 3 أفلام، وألحان لكلٍ من: عبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، وليلى مراد، وفيروز، وميادة الحناوي، ووردة، ووديع الصافي، فاستحق لقب «موسيقار الأجيال» لمعاصرته وخبرته الكبيرة في انتقاء الأصوات وإظهارها للجمهور.

فكان طبيعيًا عند حلوله ضيفًا بالبرامج أن تنهال الأسئلة الطالبة لتقييمه لمطربي وملحني عصره، وهو ما فعله التليفزيون السوري باستضافته له، لما يقارب الساعة والربع، وحينها طالبه المذيع بوضع غالبية معاصريه تحت منظاره، فوضعهم عبد الوهاب «على الفرازة»، كما يقال، فبدأ بفريد الأطرش، الذي قال عنه: «قدم الأغاني الدسمة التي تتميز بطولها، وقفلاتها بالإضافة إلى الأغنيات الشعبية، بالإضافة إلى أنه مما لا شك فيه أنه موسيقار ممتاز»، أما عن عبد الحليم حافظ فقال: «إنه حاليًا الصوت الجديد، كما أنه يخدم فنه بشكل كبير ليظهره في أفضل صورة».

وأثنى على وديع الصافي قائلًا: «هو لبنان بكل ما فيها من شموخ وشوك وجبال ووديان فهو لبنان»، وعن صباح فخري قال، «هو صوت من الأصوات النادرة في الغناء».

وفاجأ المذيع برأيه في رياض السنباطي حين قال: «إنه شخص غير متمرد، ولكنه ملحن محترم، يشبه الرجل الذي يرتدي بدلة سودة، ومنشيّة، وطربوش، فهو محافظ»، وعن محمد الموجي أكد أنه «راجل بتاع كله، يستطيع أن يلحن أي أغنية».

واختتم تقييمه لمعاصريه برأيه في بليغ حمدي، حين وصفه بأنه موهوب وألحانه تتميز بالفرحة والرشاقة، وجمله جميلة و«عشرية»، مضيفًا: «تستطيع أن تكون صديقة لأذن المستمع».

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل