المحتوى الرئيسى

السفارة المصرية بالرياض تنهي استعداداتها للانتخابات الرئاسية - صوت الأمة

03/13 17:37

أكدت سفارة جمهورية مصر العربية في الرياض استكمال كافة الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، التي يبدا التصويت فيها بالنسبة للمصريين في الخارج يوم الجمعة المقبل، ويستمر حتى يوم الأحد 18 مارس ..

وأشارالسفير ناصر حمدي سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، خلال لقائه وعدد من الصحفيين المصريين بالرياض، إلى أن عملية التصويت ستبدا يوميا في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، وأنه يشترط فقط وجود أصل بطاقة الرقم القومي، أو أصل جواز السفر المميكن، كما أن التصويت متاح سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية المصرية العامة في جدة، دون التقيد بمقر الإقامة . 

ولفت إلى أنه لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية، بينما يشترط أن يكون جواز السفر المميكن ساري الصلاحية .

وأوضح أن التصويت متاح كذلك للمصريين المتواجدين في المملكة بغرض الزيارة أو أداء العمرة، أو لأي سبب أخر، حيث تم إلغاء شرط التسجيل المسبق، والاكتفاء فقط بأن يكون الشخص مقيدا في قاعدة بيانات الناخبين، وهو ما يتم تلقائيا لكل من قام باستخراج بطاقة الرقم القومي. ويمكن لأي ناخب التحقق من وجود اسمه في قاعدة بيانات الناخبين من خلال الخدمة الخاصة بذلك على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية ،مشيرا في الوقت ذاته لما قامت به لجنة الانتخابات بإمداد السفارة بعدد من أجهزة القارئ الالكتروني، بما يتيح سرعة التأكد من وجود اسم الناخب في قاعدة بيانات الناخبين، إضافة لضمان عدم قيام الناخب بالتصويت مرة أخرى.

وأكد السفير ناصر حمدى ، على توافر الصناديق الزجاجية الشفافة ، وذلك لضمان نزاهة العملية الانتخابية ، ولتأكيد على أن السفارة دورها حيادى ، وانه فقط منوط بها  التأمين للعملية الانتخابية ،والتيسير على الناخبين للإدلاء بأصواتهم ، كذلك نوه أن أحد أبناء الجالية المصرية بالملكة  قد قام بعمل اللافتات الإرشادية داخل اللجان الانتخابية متطوعا ، وهو مايؤكد حرص المصريين بالخارج على الوقوف مع مصر ، الأمر الذى تكرر من رجال أعمال بالجالية المصرية بالمملكة والذين وفروا وأمدوا بالحافلات الخاصة لنقل المصريين في  الأيام المقررة للإنتخابات الرئاسية من الأماكن الأكثر تجمعا للمصريين في الرياض والمنطقة الشرقية بالدمام ، وهذه المظاهر وغيرها تطوعية ولا دخل للسفارة فيها فقط هي من مصريين محبين لمصر، على حد قوله .

واختتم حديثه بأن دعى السفير المصرى بالرياض أبناء الجالية المصرية في السعودية إلى ممارسة حقهم الدستوري والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تجري بالنسبة للمصريين في الخارج في الفترة من 16 إلى 18 من الشهر الجارى . 

وفى السياق ذاته قال القنصل العام بالرياض (( السفير هانى صلاح ) أنه تم انشاء عدد كافي من اللجان داخل مقر السفارة، لتجنب تكدس الناخبين، وضمان اتمام عملية التصويت في أقل وقت ممكن، فضلا عن تخصيص عدد من اللجان للعائلات وأخرى للسيدات ولذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن ،حرصا من السفارة المصرية بالرياض على توفير أكبر قدر من السلاسة واليسر،على حد قوله ، والذى جاء خلال اللقاء بالصحفيين المصريين بالرياض .

وذكر أن الجالية المصرية في السعودية تعد الجالية المصرية الأكبر في العالم، إذ تقترب من المليوني شخص، وكانت تشكل ما يقرب من نصف إجمالي عدد الناخبين المصريين في الخارج، في ظل نظام التسجيل المسبق قبل إلغاءه، ويتم التصويت من خلال لجنتين عامتين، الأولى في مقر السفارة المصرية في الرياض،والتي تضم 15 لجنة فرعية  والثانية بمقر القنصلية المصرية العامة في جدة والتي تضم 22 لجنة فرعية .

وأشار إلى أنه سوف يصل الرياض 34 عضو من البعثة الدبلوماسية المصرية بوزارة الخارجية لتولى مهام العملية الانتخابية ،كذلك في القنصلية العامة بجدة سيكون 39 موفد دبلوماسي للإشراف على العملية الانتخابية.

وأكد انتهاء السفارة من الإعدادات اللوجستية والخاصة بتجهيز الخيام والتكيفات ومقاعد لكبار السن ،والتعاقد مع شركة كهرباء وإنترنت  لضمانة سير العملية الانتخابية دون توقف ومواجهة أي أمور قد تطرأ على مدار أيام التصويت، مشيرا في الوقت ذاته إلى لمبادرة (خليجيون في حب مصر) والتي يترأسها رجل أعمال كويتي والذى  قام بإبلاغ السفارة أنهم سيوفرون بعض الإمدادات كالمياه والمشروبات داخل اللجان للناخبين ، الأمر الذى أشادت به السفارة وهو مانعهده من الأشقاء بالخليج العربى ، بالوقوف دائما مع مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل