المحتوى الرئيسى

بعد 60عاما من إصدارها..تعرف على "الجريدة الرسمية" التى لا تراها (صور)

03/13 17:11

مع كل قرار أو قانون مهم ويمس صميم حياتنا اليومية، نسمع ونكرر جملة شهيرة: "ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية"، دون أن نعرف ما هي الجريدة الرسمية؟، وأين تباع؟ ومن هو رئيس تحريرها؟، وبالرغم من أنها لسان حال الدولة المصرية، إلا أنها في عداد المجهول، فلا معرفة بمكانها ولا بتاريخ طبعها ولا كيفية الحصول عليها. 

فا لكل دولة جريدة رسمية تنشر فيها القوانين والقرارات التي تنظم شئونها لتعطيها الصبغة القانونية الملزمة، ودستور مصر ينص على ضرورة نشر القوانين وأحكام المحكمة الدستورية العليا في الجريدة الرسمية.

واليوم 13 مارس 2018، تحتفل المطابع الأميرية بصدور العدد الاول من الجريدة الرسمية في هذا اليوم من كل عام، حيث تولت "الأميرية" مسئولية إصدار هذه الجريدة التي أنشئت في عام 1958، وتصدر كل يوم خميس من كل أسبوع وتم إنشاء إدارة متخصصة لهذا الموضوع نظرًا لأهميته.

وفي مذكرة أعدتها الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية أحد الهيئات التابعة لوزارة الصناعة، حصلت "الفجر" على نسخة منها، رصدت الهيئة نشاط النشر بكافة صوره وأنواعه والإجراءات الواجب اتباعها عند طلب النشر فى الجريدة الرسمية والوقائع المصرية وكيفية الاشتراك في الأعداد التي تصدر فيها وكذلك تصوير القوانين والقرارت صورة طبق الأصل من الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق لخدمة العملاء المترددين على الهيئة وتقديمها للجهات الرسمية.

الوقائع المصرية: صحيفة مصرية أسست عام 1828م بأمر من محمد علي الكبير، وصدر أول عدد منها في 3 ديسمبر من عام 1828م وكانت توزع على موظفي الدولة وضباط الجيش وطلاب البعثات، وتعتبر صحيفة عربية في الشرق الأوسط.

الجريدة الرسمية، أصدرها جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة، بقرار 98 لسنة 1958ـ لتنشر القوانين والقرارات الصادرة من رئيس الجمهورية، وتصدر يوم الخميس من كل أسبوع، ويجوز في الحالات العادلة إصدار أعداد غير عادية أو ملاحق من الجريدة في غير المواعيد المقررة.

ويكتب في الوقائع المصرية ملحقا للجريدة الرسمية، وطبقا للقرار رقم 901 عام 1967 تم إعادة تنظيم الجريدة الرسمية وأصبحت تصدر أسبوعيًا مع إصدار ملحق لها يسمى الوقائع المصرية.

- قرارات رئيس مجلس الوزراء المفوض بها من السيد رئيس الجمهورية .

- قرارات لجنة شئون الأحزاب السياسية .

- أحكام المحكمة الدستورية العليا .

- بيانات منح الأوسمة والنياشين.

إجراءات الحصول على صورة طبق الأصل من القوانين والقرارات

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل