المحتوى الرئيسى

مديرة المخابرات الأمريكية الجديدة.. «مهندسة تعذيب»

03/13 17:06

أطاح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بوزير الخارجية ريكس تيلرسون، لتحل محله مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA الحالي محل تيلرسون بالوزارة.

وأشار إلى تعيين جينا هاسبل، نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية، منصب مدير الوكالة، فيما يلي أشياء يجب معرفتها عنها.

1- جينا هاسبل التى عملت كنائب المدير في وكالة المخابرات المركزية هى أول امرأة تشغل ذلك المنصب على مدار تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقال ترامب في بيان له عبر صحيفة «واشنطن بوست»: إن ترشح جينا هاسبيل، نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية، لتحل محل بومبيو، حيث من المقرر أن تكون أول سيدة تشغل منصب مدير في الـCIA، وهو حدث تاريخي يجب الوقوف عنده كثيرًا، مضيفًا: لقد عمل مايك وجينا معًا لأكثر من عام، وتنطوى علاقتهم على الكثير من الاحترام المتبادل.

2- من المثير للجدل، شاركت «هاسبيل» في برنامج وكالة المخابرات للتعذيب الذي تم حظره فيما بعد عام 2002، حيث لقد أشرفت على تعذيب إثنين من المشتبهين بتورطهم في عمليات إرهابية، كما شاركت لاحقًا في أمر تدمير أشرطة فيديو توثق عمليات الاستجواب الوحشية في سجن سري بتايلاند، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» عام 2017، وكان من بين أساليب التعذيب الوحشية المستخدمة خلال تلك العملية الإيهام بالغرق كأسلوب تعذيب.

3- بدأت «هاسبل» العمل في وكالة الاستخبارات المركزية عام 1985، حيث حظت بخبرة وشعبية واسعة في الخارج.

4- اختيرت «هاسبل» لتشغل منصب نائب لمدير وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2017، فيما أشاد ترامب بمهاراتها الشخصية في عدد من المحافل الدولية، قائلًا: «جينا ضابط استخبارات مثالي ووطني مكرس تحظى بأكثر من 30 عامًا من الخبرة في الوكالة، وأيضًا قائدة ذات قدرة خارقة على إنجاز الأمور وإلهام من حولها، كما قال بومبيو المدير السابق للوكالة في ذلك الوقت: «نحن محظوظون لأن شخصًا يتمتع بذكائها ومهاراتها وخبرتها سيكون نائبًا للمدير، أعرف أنها ستقوم بعمل رائع، وأتطلع إلى العمل معها عن كثب في السنوات القادمة».

5- تتحمس «هاسبل» لترقيتها الجديدة، وقالت في بيان رسمي: «بعد 30 عامًا من العمل كضابط في وكالة المخابرات المركزية، كان لي شرف العمل كنائب للمدير إلى جانب مايك بومبيو خلال العام الماضي»، وأضافت: «أنا ممتنة وبشدة للرئيس ترامب على هذه الفرصة، من ثقته بي، ليتم ترشيحي لأكون المدير القادم لوكالة المخابرات المركزية».

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، كلا من السيدة سيدات محمد إسماعيل عامر، والسيدة فتحية محمد إسماعيل السيد، واللتين قامتا بالتبرع لصندوق "تحيا مصر" حساب تنمية سيناء. وكشف بيان لرئاسة ...

نظمت كلية الاعلام بجامعة السويس، ندوة شعرية، اليوم الثلاثاء، بمقر الجامعة في السلام 1 تحت عنوان "أنا مصرية" بحضور الدكتور سيد عبد العظيم الشرقاوى رئيس جامعة السويس، والدكتور جيلان عميد كلية الاعلام ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل