المحتوى الرئيسى

"500 جنيه" غرامة رش المياه في شوارع الجيزة.. ومبادرة لترشيد الاستهلاك

03/13 14:18

أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الجيزة، مبادرة بالتنسيق مع محافظة الجيزة، بعنوان "الجيزة تحافظ على المياه"، بهدف ترشيد الاستهلاك وتعريف الجمهور بالخدمات والجهود التي تقدمها الدولة، ممثلة في الشركة، من أجل الحصول على كوب مياه نظيفة، وغرس ثقافة المشاركة ومسؤولية الجميع في الحفاظ على المياه وشبكات الصرف الصحي.

من جانبه، قال المهندس حنفي محمد رئيس شركة مياه الجيزة، إنّ المبادرة تسعى لخلق سفراء للتوعية المائية من المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وتوعية المواطنين بمدن ومراكز وقرى محافظة الجيزة، بكيفية الحفاظ على مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، وتحسين الصورة الذهنية لدى جمهور العملاء عن الشركة وتميّزها عن الشركات الأخرى.

وأوضح حنفي، أن المبادرة شاركت فيها 12 جهة حكومية، في مقدمتها محافظة الجيزة، ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة، ومديرية الشباب والرياضة، ومديريتي التضامن والأوقاف، إضافة إلى الكنائس في المحافظة، والاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية.

ولفت رئيس شركة مياه الجيزة، إلى أن المجلس التنفيذي للمحافظة، اعتمد قرارا يقضي بعقوبة وتغريم غير الملتزمين بترشيد المياه والإسراف في استهلاكها، مثل ترك خراطيم المياه المفتوحة في الحدائق، وغسل السيارات ورش المياه أمام المحلات، وغيرها من صور الإسراف في الشوارع، بـ500 جنيه.

وتابع حنفي، أنه تم الاتفاق على ربط الخط الساخن 125 برقم بالمحافظة، للتواصل بخصوص رش المياه في الشوارع لعمل محاضر بيئة لمن يفعل ذلك، إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الجيزة ومحافظة الجيزة، لمتابعة تنفيذ أنشطة وأعمال المبادرة.

وأكد رئيس شركة المياه، أن مديرية أوقاف الجيزة قررت تخصيص جزءا من خطبة الجمعة عن ترشيد استهلاك المياه، ودرس أسبوعي للأئمة والخطاب بالمساجد عن الحفاظ على المياه من منظور ديني خلال فترة تنفيذ المبادرة، ونشر التوعية بفصول محو الأمية التابعة لمديرية الأوقاف بالجيزة.

وفيما يتعلق بدور مديرية التربية والتعليم، أكد المهندس حنفي محمد، أن المديرية اعتمدت خطة أنشطة النصف الثاني من العام الدراسي الحالي 2017-2018، عن أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها، حيث تم تخصيص كلمة في "الإذاعة المدرسية"، عن موضوع المبادرة مرة كل أسبوع، وتخصيص جزء من حصة قبل الفسحة عن المياه بشكل أسبوعي طوال فترة المبادرة، وإدراج موضوع التعبير في امتحانات سنوات النقل في مراحل التعليم المختلفة عن المياه وكيفية الحفاظ عليها، وعمل مسابقات بحثية وفنية عن وسائل ترشيد المياه والحفاظ علها، وتخصيص حصص المجال الصناعي لتعليم الطلاب أعمال السباكة الخفيفة.

وبشأن دور مديرية الشباب والريضة، أضاف حنفي: "تتولى مديرية الشباب والرياضة في الجيزة، نشر التوعية في مراكز الشباب على مستوى المحافظة، التي وصل عددها إلى نحو 207 مراكز شباب، من خلال تجميع الشباب في 18 مركز شباب رئيسي على مستوى المراكز، إلى جانب مركزي شباب رئيسيين بمنطقة أكتوبر والشيخ زايد، لعمل ندوات توعية للجمهور".

وفيما يتعلق بدور الكنائس، قال: "تم توحيد كلمة في قداس يومي الأحد والجمعة طوال فترة المبادرة عن ترشيد المياه، إضافة إلى تنظيم ندوات خلال اجتماعات الشباب داخل الكنيسة، وعرض أفلام الكارتون الخاصة بتوعية الأطفال في الحضانات التابعة للكنيسة، وتوزيع ملصقات التوعية بالكنائس المتواجدة بمحافظة الجيزة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل