المحتوى الرئيسى

ما سر تغيير يوم وفاة موسيقار الأجيال؟

03/13 13:17

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبدالوهاب، حيث ولد يوم 13 مارس عام 1902، وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب أحد أعلام الموسيقى فى مصر والشرق الأوسط، ولقب بـ"موسيقار الأجيال".

ارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية، وعمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي، بدأ حياته الفنية مطربًا بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م، وفي عام 1920 م درسالعود في معهد الموسيقى العربية، وبدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933.

ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن "كليوباترا والجندول" من شعر علي محمود طه وغيرها، ولحن للعديد من المغنين في مصر والبلاد العربية منهم "فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان"، إلى جانب أنه كان أول مكتشف للفنان إيهاب توفيق في أواخر الثمانينيات.

كان لوفاته أثر كبير في صناعة الموسيقى فى مصر، بعد أن أصيب بجلطة دماغية إثر سقوط حاد تعرّض له على أرضية منزله، وفشلت كل محاولات الأطباء فى إسعافه وتوفى فى الرابع من شهر مايو 1991 بعد تاريخ حافل فى الموسيقى والسينما.

وكان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك أصدر أمرًا بتشييع جثمان الموسيقار في اليوم الخامس من شهر مايو فى جنازة عسكرية تليق بمكانته كموسيقار لمختلف الأجيال، محاولًا تغيير موعد وفاة موسيقار الأجيال حتى لا تتعارض مع احتفال "مبارك" السنوى بعيد ميلاده الموافق 4 مايو.

تبادل وزير القوى العاملة، محمد سعفان، والدكتور محمد يسري هاشم رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة الدروع، حيث أهدى "هاشم" درع الجامعة للوزير لدوره وحرصه على الارتقاء بالعملية الإنتاجية من خلال ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل