المحتوى الرئيسى

6 معلومات عن «فانتوم» إسرائيل لتفريق المتظاهرين

03/13 13:06

استخدم الجيش الإسرائيلى، للمرة الأولى، الجمعة الماضية، طائرة صغيرة "فانتوم" لتفريق المتظاهرين قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقالت صحيفة "هاآرتس" إن استخدام الطائرة وهى من نوع "drone" التى تستخدم بالعادة فى التصوير، جاء بشكل تجريبى، إذ أمكن بواسطتها تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وذكرت الصحيفة أن حوالى 200 فلسطينى تظاهروا، الجمعة الماضية، بالقرب من الحدود شرق الشجاعية، مشيرةً إلى أن استخدام الطائرة تم للمرة الأولى، وذلك قبل أن يتم اعتمادها كوسيلة عملياتية لتفريق المظاهرات من قبل الجيش الإسرائيلى.

ويقول مطوروا هذا السلاح إنه يمكن الجنود الإسرائيليين من تفريق المظاهرات من مسافة أبعد من الوسائل التى يستخدمها الآن، كما يشكل استخدامها عامل ردع للمتظاهرين.

ومن المقرر أن يتم الموافقة على استخدام هذه الوسيلة من قبل عناصر ما يسمى حرس الحدود الإسرائيلى الذين يعملون أيضًا فى الضفة الغربية.

في هذا التقرير ترصد «الدستور» أبرز 6 معلومات عن فانتوم إسرائيل..

1- إف - 4 فانتوم الثانية هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات

2- تعمل في جميع الظروف الجوية، وطورت في الأساس لصالح قوات البحرية الأمريكية فأصبحت أساس

جناح الطيران في البحرية الأمريكية وقوات مشاة البحرية الأمريكية، بالإضافة إلى القوات الجوية

3- أول طيران لها كان في عام 1960، وكانت العنصر الأساسي في القوة الجوية الأمريكية للعقدان 1970

و1980، ثم استبدلت بطائرات أحدث من إف 15 وإف 16.

4- كان للطائرة إف 4 دور مهم في حرب الخليج الأولى، بالإضافة لدورها في الصراع العربي الإسرائيلي على جانب إسرائيل.

5- كان لإيران فيلق كامل خدم في حرب الخليج الأولى، وخدمت الطائرة في القوات المسلحة التابعة

6- للطائرة مزايا فنية وقتالية متعددة، تبلغ السرعة القصوى ماخ 2.23 (2،370 كيلومترساعة) على ارتفاع 12،190 متر، وسرعة الطيران 940 كيلومترساعة، والمدى 2،600 كيلومتر (بالثلاثة خزانات الوقود الخارجية)، وأقصى ارتفاع: 18،300 متر، ومعدل الصعود: 210 مترثانية، الحمل على الأجنحة: 383 كيلوجراممتر²، النسبة دفع-وزن: 0.86 وهى محملة، 0.58 وهى محملة إلى أقصى وزن.

ومن حيث القدرة التسليحية، تستطيع الطائرة أن تحمل 8،480 كيلوجرامًا من الذخيرة في تسعة نقاط تعليق تحت جسم الطائرة وتحت الأجنحة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل