المحتوى الرئيسى

التخطيط: مصر أحرزت تقدمًا كبيرًا في دعم النظام المالي

03/13 10:43

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن مصر أحرزت تقدمًا كبيرًا نحو تدعيم النظام المالى الذى يهدف إلى خفض العجز فى الميزانية إلى مستوى حوالى 9% من الناتج المحلى الإجمالى فى العام المالي 201819 وذلك من خلال خفض النفقات وزيادة الإيرادات.

جا ذلك على هامش زيارة "السعيد" للعاصمة الفرنسية باريس، حيث التقت بمدير المدرسة باتريك جيرارد، كما التقت بطلاب المدرسة وذلك في إطار عقد التوأمة بين المدرسة والأكاديمية الوطنية للشباب بمصر.

وأكدت الوزيرة أن ميزان المدفوعات استطاع تحقيق فائض إجمالى 5.8% من الناتج المحلى الإجمالى خلال 201617، مقابل عجز بلغ 0.8% فى العام المالي السابق له، وأرجعت تلك التطورات إلى زيادة التدفقات فى الحساب الرأسمالى والمالى، مع انخفاض العجز فى الحساب الجارى.

ولفتت إلى أنه من المستهدف انخفاض العجز فى الحساب الجارى إلى حوالى 3-4% من الناتج المحلى الإجمالى فى 2018 مدعومة بزيادة الإمدادات من الغاز الطبيعى مع زيادة عدد السائحين الوافدين، كما أشارت إلى ارتفاع الاحتياطى من النقد الأجنبى.

وأشارت "هالة" إلى سعي الحكومة الدائم لضمان الحماية الاجتماعية وشبكة الأمان الاجتماعي، حيث تم اعتماد مجموعة من التدابير التي تخفف آثار عملية الإصلاح إذ تم إقرار أول مشروع قانون تأمين صحى وطنى فى ديسمبر 2017، تدفع بموجبه الحكومة الأقساط عن المواطنين ذوى الدخل المحدود وتوسيع نطاق برنامج المعاشات وبرنامج التغذية المدرسية فى صعيد مصر.

وقالت السعيد "نتيجة لإجراء هذا الإصلاح الجريء استطاع الاقتصاد المصري تحقيق نمو مطرد، حيث استطاع الناتج المحلي الإجمالي الوصول إلى 4.1% عن العام المالي 20162017 مدفوعا بالاستثمارات كما استطاع معدل الصادرات تحقيق نسبة إيجابية".

يشار إلى أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، شاركت باجتماع مجلس الأعمال المصري الفرنسي بباريس في أكتوبر الماضي لمناقشة برامج الإصلاح الاقتصادي وأهم المؤشرات التي تم تحقيقها في ضوء تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

يواصل طاقم عمل المسلسل الكوميدي الجديد «ربع رومي» تصوير مشاهد العمل في فيلا على الطريق الصحراوي. وأظهرت صور كواليس العمل المرح والدعابة بين مصطفى خاطر وإدوارد وياسر الطوبجي ومحمد الصاوي. «ربع رومي» ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل