المحتوى الرئيسى

الصحة: انخفاض نسبة الإصابة بالبلهارسيا.. والقضاء عليها نهائيًا 2022

03/13 03:50

كشفت الدكتورة آيات عاطف، رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، عن خطة وزارة الصحة لمكافحة البلهارسيا، وذلك بالتزامن مع الحملة القومية للقضاء على فيروس سى فى المحافظات.

وأشارت فى تصريح لـ«الدستور» إلى أنه يتم فحص جميع المواطنين من المترددين على الوحدات الصحية، وتلاميذ المدارس، لاكتشاف الحالات المصابة بالبلهارسيا، وعلاجها بأقراص "البرازيكوانتيل" فورًا وبالمجان.

وأكدت أن نسبة الإصابة بالبلهارسيا فى مصر انخفضت إلى 0.15%، لافتة إلى أنه سيتم القضاء على البلهارسيا بشكل كامل عام 2022.

وأوضحت أن إدارة الأمراض المتوطنة تقوم بفحص الأماكن ذات نسب انتشار مرتفعة للمرض بالقرى فى جميع المحافظات، لافتة إلى أنه يتم علاج المواطنين بشكل جموعى وتجريعهم بأقراص البرازيكوانتيل إذا كانت نسبة إصابة سكانها أكثر من 2%.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، أنه يتم فحص المراحل العمرية لسنوات أولى ورابعة ابتدائى وأولى إعدادى وأولى ثانوى، من البلهارسيا، وفى حالة كانت النتيجة 1% يتم تطعيم جميع المدرسة بمراحلها المختلفة من البلهارسيا.

وقالت إنه يتم فحص البلهارسيا من خلال البول للبلهارسيا البولية المنتشرة فى الوجه القبلى والصعيد، أو البراز للبلهارسيا المعوية والمنتشرة فى محافظات الوجه البحرى.

وأكدت الدكتورة آيات عاطف أنه يتم رش الترع والبحيرات فى المحافظات من خلال مبيدات القواقع، للقضاء على القواقع المصابة بالسركارية الناقلة للمرض، منوهة بأنه يتم تدريب الكوادر الفنية بالمحافظات على مكافحة القواقع وتجريع المواطنين.

وأضافت أن الإدارة قامت خلال العام الماضى 2017، بفحص حوالى 6 مليون من تلاميذ المدارس والمواطنين بتكلفة إجمالية قدرها 40 مليون جنيه شاملة توفير الدواء والمبيد وتغطية تكلفة فرق التوزيع، وتم اجراء علاج جموعى للبؤر ذات نسب الإنتشار العالية فى 359 قرية فى 15 محافظة، ومعالجة 8140 كم من المجارى المائية بتلك المحافظات للقضاء على القواقع العائل الوسيط للبلهارسيا.

يواصل طاقم عمل المسلسل الكوميدي الجديد «ربع رومي» تصوير مشاهد العمل في فيلا على الطريق الصحراوي. وأظهرت صور كواليس العمل المرح والدعابة بين مصطفى خاطر وإدوارد وياسر الطوبجي ومحمد الصاوي. «ربع رومي» ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل