المحتوى الرئيسى

في إطار زيارة وزيرة الهجرة.. 9 معلومات عن متحف أغاخان المصري بكندا

03/13 01:19

يعد وجود معرض للآثار الإسلامية المصرية في كندا، هو نقلة نوعية فى استراتيجية الترويج لحضارتنا والتعريف بها، وقبل انطلاقه أجرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جولة تفقدية لمعرض الآثار الإسلامية المؤقت بمتحف "أغا خان" فى كندا للوقوف على آخر استعدادات المعرض، والذى ستنطلق فعالياته بمدينة تورونتو تحت عنوان "عالم الفاطميين" والمقرر انطلاقه اليوم ويستمر حتى شهر سبتمبر للعام الجارى.

وترصد «الدستور»، أبرز المعلومات عن متحف أغا خان:

- عام 1996، اشترى آغا خان العقار 77 الواقع على طريق وينفورد من شركة شل، عام 2002، اشترى مبنىٌ مجاورًا كان ملكًا لشركة باتا للأحذية.

- في 8 أكتوبر 2002، أعلنت شبكة الآغا خان للتنمية عن إنشاء متحف آغا خان والمركز الإسماعيلي والمتنزه في الموقع.

- على الرغم من أن مجموعات التراث كانت ترغب في الحفاظ على الموقع، إلا أن مبنى أحذية باتا هدم عام 2007 لإفساح المجال لإنشاء المشروع.

- وضع رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر وآغا خان حجر الأساس للمشروع في 28 مايو 2010.

- قام بتصميم المتحف المهندس المعماري الياباني فوميهيكو ماكي، بينما قام بتصميم المركز المهندس المعماري الهندي شارل كوريا. في حين أشرفت الشركة الكندية مورياما وتيشيما على التنفيذ وكانت مسؤولة عن عملية الدمج بين كافة جوانب المشروع.

- المتحف افتتحه رسميا الممول الرئيسي الأمير كريم آغا خان، الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية المسلمة.

- المبنى يضم أكثر من 1000 تحفة فنية، بما فيها نسخ نادرة من القرآن من القرنين السابع والثامن.

- قاعات المعرض الإسلامي التى تحتوى بداخلها على37 قطعة أثرية، والتي تم اختيارها من مقتنيات متحف الفن الإسلامى فى "باب الخلق" بالقاهرة لتجسد تفاصيل التاريخ الفاطمى.

- معظم القطع الأثرية أتت من كنز عائلة الأمير، والتي تعرض إنجازات الحضارة الإسلامية من الأندلس إلى الصين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل