المحتوى الرئيسى

واشنطن تتهم روسيا بلعب "دور مدمر" في البلقان

03/12 22:15

اتهم مسؤول أمريكي رفيع المستوى الإثنين، روسيا بنشر معلومات مغلوطة وبتقويض الديموقراطية في البلقان، محذراً أن موسكو تلعب "دوراً مدمراً بشكل متزايد" في هذه المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب تصريحات أخرى لأكبر قيادة عسكرية أمريكية في أوروبا، أشارت إلى أن روسيا تزعزع استقرار البلقان عبر ممارسة ضغوط علنية وسرية.

وقال القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، ويس ميتشل، للصحافيين اليوم الإثنين: "نرى أن روسيا تلعب دوراً مدمراً بشكل متزايد في معظم البلقان عبر نشر أخبار مغلوطة وتقويض المؤسسات الديموقراطية".

وتابع "نحن واضحون في مناقشاتنا مع الروس، أن ذلك ليس في مصلحتهم ولا في مصلحة شعوب المنطقة".

وحل ميتشل في كوسوفو أولى محطات زيارته للمنطقة والتقى رئيسها هاشم تاجي. وستشمل الجولة أيضاً دولتين مرشحتين لعضوية الاتحاد الأوروبي هما مقدونيا وصربيا.

وزادت روسيا، وهي حليف تقليدي للمسيحيين الصرب الأرثوذكس وصرب البوسنة في البلقان، من وجودها الإعلامي في المنطقة كما عارضت بشدة قبول مونتينيغرو في حلف الأطلسي العام الفائت.

والأسبوع الفائت، أبلغ قائد قوات حلف الأطلسي في أوروبا، الجنرال كورتيس سكاباروتي، الكونغرس، أن روسيا تعمل على تفكيك الحلف، مستخدمة بشكل جزئي عمليات إلكترونية لنشر معلومات مغلوطة.

والعام الفائت، انتقد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، روسيا لمحاولتها "زعزعة استقرار" المنطقة.

ولا تعارض روسيا رسمياً انضمام دول البلقان للاتحاد الأوروبي لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، انتقد الغرب لجعل هذه الدول تختار أما أن تكون "مع الغرب أو مع روسيا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل