المحتوى الرئيسى

دراسة: عدم التوصل إلى اتفاق تجاري بشأن «البريكست» يكلف 80 مليار دولار

03/12 22:05

كشفت دراسة حديثة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون صفقة تجارية سيكلف كلا من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي 80 مليار دولار سنويا، وفقاً لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وقالت الدراسة التي نشرتها شركة "أوليفر وايمان" والتي تعمل في مجال الاستشارات الإدارية، إن "عدم التوصل إلى صفقة تجارية سيكلف نحو 31 مليار جنيه إسترليني لمصدري الاتحاد الأوروبي، و 27 مليار جنيه إسترليني لمصدري المملكة المتحدة، وهو ما يعني أن الشركات على جانبي الطرفين سوف تتأثر بالتعريفات الجديدة إذا لم يتم الاتفاق على صفقة تجارية محددة".

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى قول حزب المحافظين، بأن المملكة المتحدة ستخرج من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي عندما تغادر البلاد الكتلة في العام المقبل، موضحة أن الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي هو اتفاق تجاري يلغي الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

أما السوق الموحدة فهي شكل أعمق من التعاون بين الدول الأعضاء التي تسمح بحرية حركة السلع والخدمات والمال والأشخاص في الكتلة.

وأوضحت الدراسة أن إحدى الطرق التي قد يكون بها كلا الجانبين قادرين على تخفيف آثار الحواجز التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قد تكون النظر في ترتيب جمركي مستقبلي يعادل الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي.

ذلك، لأن صفقة التجارة المستقبلية التي تحاكي إلى حد كبير الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، سوف تقلل التكلفة السنوية لخروج بريطانيا من الاتحاد إلى حوالي 14 مليار جنيه إسترليني للاتحاد الأوروبي،   و17 مليار جنيه إسترليني لصالح المملكة المتحدة.

بدورها قالت جيسيكا جلادستون، وهي شريكة في الشركة القانونية" كليفورد تشانس" في مقرها بلندن: "نظرا لصعوبة معرفة ما يمكن أن يحدث في المستقبل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن الكثير من الشركات متخوفة من البريكست، أما المصدرين الذين يدركون تماما ما هي مخاطر وعوائد البريكست بالنسبة لهم، فسيكونوا قادرين على تنفيذ خطط سليمة في الوقت المناسب لضمان فوزهم".

أما فيما يخص مصر، فلن يؤثر البريكست على العلاقات التجارية مع بريطانيا.

حيث أوضحت وزارة التجارة والصناعة، إن هناك تنسيقاً كبيراً بين المسؤولين في كل من مصر وبريطانيا لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، خلال المرحلة المقبلة خاصةً في ظل علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الحكومتين وكذا منظمات الأعمال بالبلدين.

وأكدت أن الإجراءات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن تؤثر مطلقاً على مستوى العلاقات الاقتصادية، بين البلدين وحركة التجارة والاستثمارات المشتركة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل