المحتوى الرئيسى

داليا فريد تحتفل بأول ألبوماتها في «الصاوي»: «نفسي أغنّي»

03/12 19:52

تحتفل الفنانة الشّابة داليا فريد بإطلاق أوّل ألبوماتها الغنائية «مملكة القلب» في الثامنة من مساء الجمعة 23 مارس الجاري بساقية الصاوي.

وتهدى الفنانة الشابة الألبوم إلى مؤسسة مجدى يعقوب للقلب لدور رائد جراحة القلب فى خدمة الإنسانية ووطنه مصر، ويضم الألبوم 7 أغنيات منها 5 أغنيات كلمات وألحان الفنانة الشابة هى مملكة القلب وأبسط حاجات ونفسي أغنى ويا حالم وأرض السلام.

ويضم الألبوم، الذى أنتجته شركة القوى الناعمة للإنتاج الفنى، أغنية بعنوان "كخاتم" الشهيرة والموجودة في التراث وهى من تلحين الفنانة داليا وأغنية "بيت من ريش " للشاعر الراحل الكبير صلاح جاهين.

وقالت داليا إن الألبوم يتضمن أغانى متنوعة ما بين العاطفية والوطنية والاجتماعية واستغرق إعداده ٤ سنوات كاملة؛ حتى يخرج بصورة لائقة، مشيرة إلى أنها شاركت فى بطولة المسرحية الغنائية المُعرّبة «البؤساء» التى تعتبرها علامة فارقة فى مشوارها الفنى وقدمتها للجمهور، مؤكدة أن الفن قوة ناعمة غزت بها مصر قلوب العرب والعالم وهو ما تسعى إليه فى أعمالها التى تدقق فيها وتختارها بعناية حتى تكون عند حسن ظن الجمهور.

وأضافت أنها تأمل فى توظيف الفن وموهبتها كقوة ناعمة وجعله أداة للتواصل الفكرى والثقافى بين مصر والشعوب الأخرى، مشيرة إلى أن لها تجربة فى تقديم أعمال فنية على مسارح بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا وفنلندا فى الأوبرا، إضافة إلى تقديمها العديد من الأعمال الغنائية والفنية فى الأوبرا ومسرح الهناجر في مصر.

وواصلت أن حفلاتها الخارجية حققت نجاحا كبيرًا، خاصة في بريطانيا وعرضت عليها بطولات في مسارح لندن، لكنها فضّلت العودة لمصر وتقديم هذا المستوى العالمى فى أرض مصر الحبيبة؛ لأن من حق الجمهور المصرى الاستمتاع بفن أبنائه وتتضمن أعمالها الأوبرا والمسرح الموسيقي وعزف موسيقى الجاز والبوب والفولك وأداء الأغاني الفرنسية والعربية.

وقدّمت الفنانة أعمالاً فنية في مهرجان أوبرا سافونلينا بفنلندا ودار الأوبرا المصرية ويتميز أداؤها بالجمع بين المهارات الموسيقية والأداء التمثيلي حيث لعبت 2013 دور "فانتين" الرئيسي في إحدى مسرحيات سلسلة "البؤساء" المترجمة إلى العربية والمعدلة بأسلوب يصور واقع الثورة المصرية وقدمت في العام نفسه أداءً منفردًا لمقطوعات من الميلودي والمشاهد المسرحية الموسيقية مع الجمعية الفيلهارمونية المصرية في دار الأوبرا المصرية، وشاركت بالأداء في سلسلة مقطوعات "الزمن الجميل" بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية المتميز بمهارة الأداء في المكتبة.

ولعبت داليا دور "ميج مارش" في الأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى، ودور "كلاريسا" في مسرحية "نساء صغيرات" من إخراج بول واريك جريفين، كما لعبت دوري "أليسون دي بوا" و"باربرا" في مسرحية "سيدة في الظلام" من إخراج مات رايان و غنت بحفل إحياء ذكرى الموسيقي جيروم كيرنلى مسرح سان جيمس بلندن وحصلت على العديد من الدورات الفنية على يد أعلام الموسيقى العالميين من مدربي الأوبرا مثل توم كراوس، وسيلا بوروس، وايجا تولبو فضلًا عن عمالقة المسرح الموسيقي أندرو ليبا وجيرمي سامز.

وفي أبريل من العام 2015، كانت انطلاقة داليا على المسرح القومي حيث قامت بأداء دور "ماري" الرئيسي بالمسرحية الموسيقية العربية "بدلة البرق والصقيع" على مسرح الهناجر، وفي سبتمبر من العام نفسه، لعبت دور "آمال" بطلة أوبرا "أيام وليالي الشجرة القلب" التي قامت بأداء موسيقاها أوركسترا "النور والأمل" وهي فرقة موسيقية من الفتيات الكفيفات المتميزات بأدائهن الرائع، كما شاركت في تأسيس "كورال جميع القديسين".

وأسّست الفنانة الشابة مع والدتها ومديرة أعمالها الدكتورة منى زكي مستشار الفكر والتخطيط الاستراتيجى مؤسسة القوى الناعمة للإنتاج الفنى فى 2016؛ بهدف أن يتخذ الفن مكانته الصحيحة في المجتمعات بوصفه صوتًا قويًا يعبر عن الحقيقة والجمال وإثراء المشهد الثقافي في مصر عن طريق دعم الموسيقيين الشباب الموهوبين والمحترفين وبذلك تصبح الموسيقى إحدى القنوات الرئيسية للحوار الثقافي على الصعيدين الوطني والدولي.

وحصلت داليا فريد على درجة الماجستير في مجال المسرح الموسيقي من الأكاديمية الملكية للموسيقى بلندن، وبكالوريوس العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع مرتبة الشرف.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل