المحتوى الرئيسى

دراسة: وسائل النقل التشاركي زادت دخل السائقات بنسبة 29٪ | المصري اليوم

03/12 18:41

قالت دراسة إنه بالرغم من العوائق الثقافية والاجتماعية التي تلعب دورًا قويًا في الحد من انضمام السيدات للعمل في النقل التشاركي، فإن ما يقرب من ثلثي السائقات على النقل التشاركي يتيح لهن الدخل الوفاء بالالتزامات والمسئوليات الأخرى، بما في ذلك تقديم الرعاية لأطفالهن ومسئوليات المنزل، وإدارة أعمالهن الخاصة الأخرى.

وأوضح تقرير بعنوان «القيادة نحو المساواة: النساء، ونقل تشاركي، والاقتصاد التشاركي»، صادر عن شركة «أوبر» أن النساء السائقات اللاتي أجري عليهن الاستبيان، زاد دخلهن في المتوسط بنسبة ٢٩٪ بعد انضمامهن لقطاع النقل التشاركي، وهو ما يقرب من ضِعف الزيادة في دخل الرجال بسبب أن السيدات كنّ عاطلات عن العمل مسبقًا أو يعملن بدوام جزئي. ويعد هذا الرقم هو الأعلى في مصر من ضمن الدول الستة التي أجريت عليها الدراسة.

ويكشف التقرير أن ٢٥٪ من السائقات في مصر كن عاطلين مسبقًا، وأن السائقات اللاتي أجري عليهن الاستبيان (٩٢٪) ذكرن جميعًهن تقريبًا أن المال الذي يكسبنه من القيادة يسمح لهنّ بشراء سلع وخدمات لم تكن في مقدورهنّ من قبل. وتقول ثلثي هذه السيدات إنهن يستخدمن المال للاحتياجات الأساسية مثل الأغذية والإيجار، بينما تقول النسبة الباقية إنهن يستخدمن المال لتحسين مستواهن المعيشي.

وقد أصدرت مؤسسة التمويل الدولية وهي المنظمة الأخت للبنك الدولي التقرير، ويستخدم التقرير بيانات مجهولة المصدر ومجمعة من أوبر، ويستنتج من استبيانات مع ما يزيد على ١١ ألف رجل وامرأة من السائقين الشركاء والركاب في مصر، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة، هذا بالإضافة إلى مقابلات مع أكثر من ٤٠ خبير دولي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل