المحتوى الرئيسى

جمعية رجال الأعمال تنظم رحلة إلى نيودلهي

03/12 18:38

كشف موثوسيزيان نالاثامبى، ممثل اتحاد الصناعات الهندي، عن رغبة عدد كبير من الشركات الهندية للاستثمار فى مصر فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن التقارير الدولية تشير إلى تحسن ملحوظ فى مناخ الاستثمار المصرى.

وقال نالاثامبى، خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال، فى حضور الدكتور فينود بهادى المستشار التجارى بسفارة الهند بالقاهرة، إن الشركات الهندية تبحث جديًا عن فرص الاستثمار فى مصر فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والأدوية والمبانى الخضراء والزراعة، بالاضافة إلى تدوير المخلفات والسيارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أن هناك تنسيقا مشتركا وشراكة بين اتحاد الصناعات الهندى وجمعية رجال الأعمال المصريين فى البحث عن أوجه التعاون الاقتصادى والاستثمارى، مشيرًا إلى أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسى للهند أعطت دفعة قوية لتعزيز العلاقات المشتركة فى كافة المجالات.

وقال الدكتور فينود بهادى، المستشار التجارى بسفارة الهند بالقاهرة، إن الهند ومصر سجلتا أسرع نمو صناعى خلال العام الماضى، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى ودعوة رجال الأعمال للاستثمار فى مصر والهند للاستفادة من العلاقات التجارية المتميزة، وما تتمتع به الهند من علاقات تجارية مع دول شرق آسيا و4 مليارات مستهلك.

ودعا بهادى الحكومة المصرية للاستفادة من الخط الائتمانى الهندى فى تمويل المشروعات فى أفريقيا والبالغ قيمته 10 مليارات دولار فى تمويل المشروعات القومية التى تعتزم مصر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التعاون فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاعات البحث والتطوير والتصنيع الدوائى والمبانى الخضراء.

وأكد محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، على أن الهند شريك استراتيجى فى مصر، وأن العلاقات الدبلوماسية على مدى 70 عامًا بين البلدين متميزة، مشيرًا إلى التعاون المشترك بين الجمعية واتحاد الصناعات الهندى فى الترويج لفرص الاستثمار وتعزيز التجارة البينية.

وكشف يوسف عن قيام جمعية رجال الأعمال بإلاعداد لتنظيم رحلة عمل إلى العاصمة نيودلهي خلال الربع الأخيرة من العام الجارى بالتنسيق مع اتحاد الصناعات الهندى والسفارة المصرية بالهند ومكتب التمثيل التجارى بوزارة الخارجية المصرية، وذلك بهدف التعرف على التجربة الرائدة للهند فى إقامة مناطق التميز الـ9، بالإضافة إلى التعرف والترويج لفرص الاستثمار والتعاون التجارى بين البلدين.

وأضاف أن الوفد المصرى يضم عددا كبيرا من رجال الأعمال يمثلون مختلف القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى كبرى الشركات المصرية فى مجال التطوير العقارى والتشييد والبناء، وذلك للاستفادة من التجربة الهندية فى مجال البناء الأخضر.

وأكد يوسف أن حجم التبادل التجارى بين مصر والهند بلغ 2702 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017، مقارنة بـ 2399 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق عليه، وبلغت قيمة الصادرات المصرية نحو 833 مليون دولار مقارنة بـ 751 مليون دولار، مشيرًا إلى أن عدد الشركات الهندية المستثمرة فى مصر تبلغ 25 شركة برأسمال يقدر بنحو 3 مليارات دولار وتعمل فى مجالات المنسوجات والطاقة والكيماويات والأدوية والسيارات والتعليم.

وأكد المهندس حسن الشافعى، عضو مجلس إدارة الجمعية، على أهمية الاستفادة من التجربة الهندية فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى أصبحت تمثل 50% من الاقتصاد الهندى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل