المحتوى الرئيسى

مشاهير هوليود يتحدثون بالعربية في أفلامهم: «دي كابريو بيعاكس وتوم هانكس يغني أه ونص»

03/12 17:33

يعلم جيدًا من يتابع الأفلام العالمية، أهمية تواجد العرب والمسلمين في أفلام هوليود، وبغض النظر عن الصورة السيئة التي تروج لهم في تلك الأفلام، والنمط المقدم به العرب، إلا أن ذلك لا ينفي تأثر الأفلام العالمية بالعالم العربي.

ويظهر هذا التأثر في بعض الأفلام التي تحدث بعض الممثلين فيها باللغة العربية، ومنهم نجوم من الصف الأول كالنجمين “توم هانكس وليوناردو دي كابريو”، ونرصد خلال التقرير التالي بعض النجوم الذين تحدثوا “العربية” خلال أفلامهم.

ينتمي هذا الفيلم إلى نوعية أفلام الأكشن والفانتازيا التاريخية، وتم إنتاجه عام 1999، من تأليف وإخراج ستيفن سومارز وبطولة براندن فريزر وراشيل وايز، وهو إعادة إنتاج لفيلم صدر بنفس الاسم عام 1932.

وفي بعض مشاهد الجزء الأول من الفيلم، كان يتحدث الممثل الإسرائيلي “عودد فهر” -الذي كان يقوم بدور شاب مسلم- باللغة العربية، إذ كان يقوم بدور رجل عربي يدعى “أرديث باي”، دون الإشارة إلى جنسيته.

فيلم “Body of lies” من نوعية أفلام الأكشن والمخابرات، ويقوم من خلاله بطل الفيلم “ليوناردو دي كابريو” بدور ضابط مخابرات، يسافر إلى بعض الدول العربية منها “العراق” لكشف بعض العمليات الإرهابية.

وقام “دي كابريو” في بعض مشاهد الفيلم، بالتحدث باللغة العربية، ومنها مشهد جمعه بفتاة عربية وقع في غرامها، كما أنه قرأ بعض الآيات القرآنية أيضًا، كما أيضًا كان يتغزل فيها “يعاكسها”.

يتناول الفيلم قصة رجل الأعمال الأمريكي “آلن كلاي” الذي يعيش في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعاني من خسائر مادية كبيرة نتيجة الأزمة الاقتصادية الأمريكية الشهيرة، فيقرر السفر إلى السعودية المستقرة اقتصاديًا تفاديًا للإفلاس، وذلك عن طريق عرض أفكاره وخبراته على أحد الأمراء السعوديين الذي ينوي إنشاء مدينة جديدة ذات استثمارات ضخمة وعالمية.

وتتابع الأحداث ليصاب رجل الأعمال الذي يقوم بدوره النجم العالمي “توم هانكس”، بنوبة من الهلع، وتقوم بعلاجه طبيبة سعودية يقع في غرامها.

وبغض النظر عن الهجوم الذي تعرض له “هانكس” بحسب موقع “Vocativ” العالمي، الذي كشف في تقرير بعنوان: “غضب عارم في السعودية على توم هانكس بسبب فيلمه الأخير”، فقد ظهرت السعودية في الفيلم كأنها صحراء قاحلة، مليئة بالجمال وشخصيات بدوية، إلا أنه هو الآخر دخل في قائمة النجوم الذين تحدثوا العربية.

وظهر “هانكس” في أحد المشاهد وهو يجلس أمام أحد الشباب السعوديين الذي يتحدث مع حبيبته عبر الهاتف، ويغني لها أغنية النجمة اللبنانية نانسي عجرم “أه ونص”، ليبدي “هانكس” تعجبه الشديد من الكلمات، ويقوم بتقليدها باللغة العربية بأسلوب ساخر.

تدور أحداث هذا الفيلم حول القدس “الفلسطينية”، والذي كان يقوم ببطولته الممثل الإنجليزي “أورلاند بلوم”، إذ أدى دور “باليان”، الذي يكتشف أن الحرب الصليبية خدعة ويتورط في حرب مع القائد العربي صلاح الدين الأيوبي، ويحاول تحصين القدس ضد الحملة العربية، ويستسلم في النهاية.

وظهر النجم العالمي “أورلاند بلوم” في أكثر من مشهد وهو يتحدث باللغة العربية، ولعل كان أشهرها المشهد الذي كان في نهاية الفيلم بعد خروجه من القدس واستسلامه.

فيلم “The green zone” أو “المنطقة الخضراء”، هو فيلم حربي، إنتاج مشترك بين “أمريكي وبريطانيا وفرنسا”، ومن تأليف براين هليجليند وإخراج بول جرينجراس، وهو مبني على كتاب الحياة الأمبراطورية في مدينة الزمرد من تأليف الكاتب الكبير “راجيف اسيكاران”.

وتدور أحداث الفيلم حول ضابط بالجيش الأمريكي يدعى “روي ميلر” والذي يقوم بدوره النجم العالمي “مات ديمون”، والذي يحاول أن يجد أسلحة دمار شامل في العراق بعد اكتشافه معلومات استخباراتية خاطئة.

وظهر في العديد من مشاهد الفيلم بعض الأبطال وهم يتحدثون بالعربية، وذلك لإضفاء بعد الأجواء المنطقية، لاسيما وأن الفيلم تدور معظم أحداثه في دول عربية.

في فيلم mother للنجمة جينفير لورانس، تضمن آخر مشهد لقطات ملحمية تلخص أحداث العالم كله، والتي طرأت على جميع الدول في الأعوام الأخيرة.

وربما كان من بينها كوارث وأحداث جلية وحركات ثورية، وكان من أهم الأحداث ثورات الربيع العربي، وتم تمثيل الثورة المصرية 25 يناير، وهتف العديد من الشباب في هذا المشهد (عيش حرية عدالة اجتماعية).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل