المحتوى الرئيسى

"المصري أمّ الأجنبي".. تعرف على ملامح إنشاء فيسبوك مصري - صوت الأمة

03/12 17:14

صباح اليوم الإثنين أعلن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات عن إنشاء موقع فيس بوك مصري «خاص بنا قريباً» -  بالإضافة لـ برامج أخرى من أجل حماية البيانات والمعلومات، وأوضح الوزير أن مصر يجب أن يكون لديها القدرة على حماية بياناتها ومعلوماتها من أجل استقرار الدولة.

خطوة إنشاء «فيسبوك» المصري، جاءت بعد الانتهاء من مشروع جرائم المعلومات الإلكترونية بالتنسيق مع وزراة العدل لمكافحة الإرهاب، وحماية  بيانات المواطنينن وعدم التعرض، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى كمنابر لنشر الفكر المتطرف.

وحسبما أعلن وزير الاتصالات خلال كلمته بورشة العمل التي نظمتها وزارة العدل، اليوم أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة التى تمولها دول فى استقطاب أصحاب الفكر غير السوى، استطاعت عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة من بينها مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك أن تجذب هؤلاء المتطرفين لحوذتها.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت منبراً للإرهاب الفكري والعنف مما يهدد الأمن القومي المصري، وكان يجب على الدولة المصرية التصدى لذلك من خلال سن قوانين وآليات للتحكم فى سوق الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعى، ونتج عنه إنشاء مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية.

في السياق ذاته أكد وزير العدل المستشا حسام عبد الرحيم أنه قام بإعداد مشروع الجريمة الإلكترونية لمكافحة الإرهاب والحد من انتشاره عبر الإنترنت.

وأضاف أن دولاً غربية تقوم بتمويل وتدريب الإرهاب عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي من بينها الفيس بوك، وتعمل أيضا على تجنيد الشباب فى تلك التنظيمات الإرهابية من خلال وسائل إعلامها ومواقع إلكترونية تستخدمها كمنصات لنشر الفكر الإرهابي.

كما أوضح  الحرب التى تخوضها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضد الإرهاب ستنجح فى ظل الاستراتيجية الشاملة التى وضعتها الدولة لحصار الإرهاب وضرب جذوره والقضاء عليه.

كما أشار وزير الاتصالات أن مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية بعدما تم الانتهاء منه في وزارة العدل عُرض على مجلس الوزراء الذى وافق عليه، وتمت إحالته إلى البرلمان لمناقشته، وإقراره، وذلك لحماية البيانات الشخصية للمواطنين والدولة، مما يجعل هناك نية قريبة جداً من أجل إنشاء فيس بوك مصري خالص.

البرلمان  وصف الفكرة بالعظيمة، واعتبرها خطوة نحو حمياة الأمن القومي من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن  إنشاء مواقع مصرية للتواصل الاجتماعى، مثل فيس بوك أو تويتر، سيساعد الدولة فى مواجهة مخاطر الجماعات الإرهابية على شبكة المعلومات الدولية، التى تستغل تلك الشبكة فى التواصل مع عناصرها لتنفيذ بعض الأعمال الإجرامية، طبقا لتصريحات النائب يحي كدواني وكيل لجنة الدفاع والامن القومي .

وشدد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى فى تصريحه، على أن «فيسبوك» المصرى سيمثل خطوة أولى لعلاج الاستخدامات غير المشروعة المواقع التواصل الاجتماعى بشكل يضر بالاستقرار فى البلاد، متابعا: «نتنمى أن تسرع وزارة الاتصالات فى تنفيذ مشروع الفيس بوك المصرى، لحماية بيانات المواطنين، والمساهمة فى مواجهة كل الجرائم والتحكم فى شبكات التواصل الاجتماعى».

بعد توقفها 10سنوات .. 4 آلاف مركز شباب يستعد لانتخابات الهيئات الشبابية

التليفزيون الروسى يتهم بريطانيا بتسميم العميل المزدوج "سكريبال"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل