المحتوى الرئيسى

هل بات السلاح يقرر في مصير مباريات الدوري اليوناني؟

03/12 14:57

لقاء القمة بين نادي باوك سالونيكي وغريمه إيك أثينا مساء الأحد (11 مارس/ آذار 2018) كان من المفترض أن يكون عرسا كرويا محليا للحسم في هوية متصدر الترتيب العام، غير أن ما حدث تجاوز كل التوقعات.  ففي الدقيقة 89 من عمر المباراة انفجرت مشادات عنيفة وسادت فوضى عارمة بمشاركة جميع الأطراف، عدا الجمهور الذي راقب عن كثب ما يجري أمامه على المستطيل الأخضر.

ارتبطت كرة القدم دائما بأحداث عنف، غير أن هناك أحداث عنف مرتبطة بلاعبين تبقى عالقة بالأذهان. إحدى المجلات الألمانية وضعت تشكيلة افتراضية لأعنف فريق في كرة القدم بمن فيها حارس المرمى والمدافع والمهاجم. فمن هؤلاء؟ (03.05.2016)

شهدت مباراة الرجاء البيضاوي وأولمبيك خريبكة في الدوري المغربي لكرة القدم أعمال شغب تسببت في وفاة أحد المشجعين. الخبير الاجتماعي رشيد الجرموني يرصد أسباب الشغب في الملاعب وسبل مواجهتها. (09.03.2015)

والسبب كان حكم المباراة الذي قرر عدم احتساب هدف لصالح سالونيكي بداعي التسلل، وهو الأمر الذي لم يقبل به إطلاقا مالك النادي ورئيسه إيفان سافيديس الذي ركد باتجاه الحكم، مهددا إياه ولاعبي فريق العاصمة اليونانية، كما نقلت ذلك القناة الرياضية الخاصة (نوفا).

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن القناة اليونانية الأولى (إي ار تي) أظهرت إلى جانب قنوات أخرى محلية، صورا لمالك نادي سالونيكي سافيديس وهو يحمل مسدسا مثبتا على حزامه. وإذا كان الأخير لم يستخدم مسدسه، إلا أن ذلك كان سببا كافيا ليشعر الحكم وطاقمه المساعد بخطورة الوضع ويفروا إلى غرف تبديل ملابس اللاعبين.

وما زاد من غرابة المشهد، أنه وبعد ساعتين من توقيف المباراة، نقلت تقارير إعلامية متطابقة، أن الحكم غيّر قراره واعتبر الهدف صحيحا، وقد أخبر مدربي الفريقين بالأمر. لكن لاعبي أثينا رفضوا مواصلة اللعب لتنتهي المباراة رسميا بفوز سالونيكي بهدف دون رد.

الكرة الآن في ملعب الاتحاد اليوناني لكرة القدم وما سوف يقوم به بخصوص نتيجة المباراة، مع العلم أن ما حدث يزيد من حرجه لكونه متهم أصلا بتقديم امتيازات خاصة لسالونيكي.  فقبيل انطلاق المباراة، أعلن بشكل مفاجئ تخفيف العقوبات المقررة ضد هذا الفريق، في خطوة أثارت جدلا حادا داخل الأوساط الرياضية اليونانية. 

وكانت العقوبات قد أقرت بعد قيام أحد مشجعي سالونيكي بإلقاء جسم على مدرب فريق أولمبياكوس في الـ 25 من الشهر الماضي، أصابه في الرأس. مع العلم أن المباراة فاز فيها الأخير بثلاثية نظيفة.

وتمثلت العقوبات في دفع غرامة مالية قدرها 30 ألف يورو، وسحب ثلاث نقاط من رصيده، إضافة إلى حرمانه من جمهوره لمباراتين. وفي النهاية لم تشطب النقاط الثلاث كما تمّ سحب قرار إقامة مباراتين دون جمهور. وعلى ضوء ذلك، وإذا ما احتسب الاتحاد فوز تسالونيكي سيصبح الأخير متصدرا بـ55 نقطة، مقابل 45 نقطة لفريق العاصمة.

وفي النهاية قررت السلطات اليونانية المهنية  إيقاف جميع المباريات لحين التوصل لصيغة مقبولة لدى الجميع

جماهير دورتموند هي صاحبة الرقم القياسي في حضور مباريات البوندسليغا. فملعب سيغنال إيدونا بارك يتسع لحوالي 81 ألف متفرج، يلبس جلهم زي الفريق، فيبدون كجدار أصفر.

بايرن ميونيخ العريق هو أنجح أندية ألمانيا وأكثرها جماهيرية. ويتسع ملعبه "أليانز أرينا" لحوالي 71 ألف متفرج، ويمتلأ عن آخره خصوصاً في المباريات الرسمية.

يقدر عدد الأعضاء المسجلين في بايرن بحوالي 224 ألف عضو. ولا تقتصر شعبيته على ألمانيا فقط، وهنا في جولته الأخيرة في أميركا نرى مشجعين باللباس التقليدي البافاري.

وعندما تكون هناك مباراة مهمة تزحف الجماهير خلف فريقها، ولو تعذرت مؤازرة الفريق في الملعب، يجتمعون أمام شاشة عملاقة.

ماينز هو الممثل الوحيد لولاية راينلاند بفالتس في البوندسليغا. ولأن ماينز إلى جانب كولونيا من أشهر مدن الكرنفال، فمن الطبيعي أن يأتي المشجعون بملابس كرنفالية.

تعرض هامبورغ الموسم الماضي لأكبر محنة في تاريخه حيث كان مهددا بمغادرة الدرجة الأولى. الجماهير هنا ترفع شعار "لا للدرجة الثانية أبدا". وبقي هامبورغ في البوندسليغا بأعجوبة.

من يدخل ملعب فيردر بريمن "فيزر شتاديون" يشعر وكأنه في بيته. جماهير الفريق الأخضر والأبيض تقف خلف فريقها بقوة رغم نتائجه غير الجيدة. وهنا يافطة تقول: "نريد الفوز في ملعبنا".

باير لفركوزن يحل غالبا في المركز الثاني بصرف النظر عن بطل الدوري الألماني. والجماهير تستهجن ذلك بيافطة كتب عليها بالألمانية "كوزن الوصيف". لكنه في العامين الآخيرين لم يدرك حتى الوصافة.

قد يزيد الاستهجان أحيانا فيصبح عنفا كما فعلت هنا جماهير أينتراخت فرانكفورت في مباراته له أمام في دوسلدورف. وتقوم الأندية بحرمان جماهيرها المشاغبة من دخول الملاعب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل