المحتوى الرئيسى

من حرب العدوان لـ6 أكتوبر.. مصر توّدع الفريق «صفي الدين»

03/12 14:16

توّدع مصر أحد أسود بلادها من أبناء القوات المسلحة، الذي قدم العديد من سنوات عمره في خدمة بلاده، ولم يكل يومًا، فما لعادة الأسود إلا الثبات والصبر على كل الأزمات وخاصة في أوقات الحروب، إنه الفريق صفي الدين أبو شناف، الذي نتيجة لتفانيه وإخلاصه في دوره الذي عاش يؤمن بأهميته في حماية بلاده، أصبح رئيس أركان حرب القولت المسلحة خلال فترة عمله، حتى توفي عن عمر يناهز 87عامًا، ومن المقرر أن يتم تشييع الجنازة من مسجد آل رشدان بمسقط رأسه في محافظة المنيا.

الفريق صفي الدين أبو شناف الذي ولد عام 1931 بمحافظة، أحب العسكرية وقرر أن يلتحق بالكلية الحربية، حتى تخرج منها عام 1953، في أعقاب ثورة 23 يوليو، ولكنه لم يكتف بذلك حيث كان يعشق العمل العسكري، فعمَد إلى أن يحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية بجانب شهادته في الكلية الحربية، إلا أن ولعه بالعسكرية، دفعه للاستمرار في طريق الدراسة المتعمقة بها، فحصل على الماجستير في العلوم العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا.

شغفه الشديد لعمل العسكري كان دافعه للدراسة المتعمقة بها، وكان السبيل له في التدرج بالمناصب بالقوات المسلحة في فترة وجيزة، وكانت أبرز تلك المناصب قائد الفرقة السابعة مشاة، ثم رئيس أركان وقائد للجيش الثاني الميداني، حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في الفترة من أكتوبر 1987 إلى مايو 1991.

لم يعرف الخوف طريقه ذات يوم، حيث شارك في العديد من الحروب دون أن يخشى عاقبة الحروب، ففي فترة العدوان الثلاثي على مصر كان أحد المشاركين بها، وكان له دور أيضًا في حرب اليمن، الذي قدمت بها مصر الكثير من أبناء مصر، وحرب الاستنزاف، وشارك أيضًا في حرب 1967، وواجه النكسة التي حلت على مصر جراء تلك الحرب بكل قوة وبسالة كما هو طبع الجندي المصري، الذي لايعرف اليأس بابًا له، كما قام بالمشاركة في الحرب العظيمة التي استردت من خلالها مصر حقها في أرض سيناء، وتمكنت من إلحاق إسرائيل شر هزيمة.

تولى أبو شناف قيادة اللواء 117 مشاه ميكانيكي، حيث كان برتبة عقيد حينها، وتمكن من صد الهجوم المضاد الذي قامت به إسرائيل على مصر حتى أسر خلال الحرب أحد الجنود الإسرائيلين، بالإضافة إلى مشاركته في تحرير الكويت، عقب غزو العراق لها.

امتلئت حياة الفريق أبوشناف بالإنجازات، التي مكنته من تولي العديد من المناصب القيادية، والحصول على الكثير من الأوسمة والنوط، فقد تولى الفريق أبوشناف رئيس اللجنة العسكرية المصرية - الإسرائيلية المشتركة المعنية بتنفيذ اتفاقية السلام واستلام سيناء، كما عيّن كرئيس أركان الجيش الثاني الميداني، ورئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، كنوع من التكريم له ولدوره الجليل في خدمة وطنه بإخلاص، ومن أبرزها ميدالية الترقية الإستثنائية عن دوره في حرب اليمن، ونوط الشجاعة العسكري عن أعماله في حرب الاستنزاف، ووسام النجمة العسكرية تقديرًا لبطولاته في حرب أكتوبر 1973.

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، محور روض الفرج، ومطار سفنكس الدولى غرب القاهرة. وأشار السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن جولة الرئيس التفقدية لمحور روض الفرج، ...

قال عماد حمدى، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، "إن الانتخابات الرئاسية القادمة خير وسيلة للشعب للتأكيد على أن مصر قادمة، ويجب أن نرد على العالم أجمع بالانتخابات". ودعا حمدي، خلال كلمته ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل