المحتوى الرئيسى

قبيلة قطرية تشكو «الحمدين» للأمم المتحدة

03/12 13:34

بعد سحب جنسياتهم وطردهم من بلادهم..

أعلنت قبيلة "الغفران" القطرية، استعدادها لتجديد شكوى لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضد النظام القطري، نظرًا لما ارتكبه تنظيم الحمدين من انتهاكات بحق القبيلة سواء من خلال سحب الجنسية من أبناؤها أوالحرمان من حق العمل والاستفادة من مساعدات الدولة.

ومن المقرر أن ترسل القبيلة وفدًا يضم 12 فردًا إلى جنيـف لدعم مطالبها على هامش الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان، وفقًا لما ذكرته صحيفة "البيان" الإماراتية.

وفي سبتمبر الماضي، قدم أبناء القبيلة شكوى إلى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للكشف عن تعسفات النظام القطري في إسقاط الجنسية عنهم، وما رافق ذلك من اعتقالات وتعذيب وترحيل قسري ومصادرة أملاك، ومنعهم من العودة إلى وطنهم.

من جانبه، قال جابر عبد الهادي المري، أحد نشطاء القبيلة،: "سوف نسأل عن شكاوانا السابقة إلى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأسباب تجاهلها ونطرح قضيتنا في كل منبر إعلامي وحقوقي"، مؤكدًا أن أبناء القبيلة لا يريدون الإضرار بوطنهم قطر، مضيفًا: "نحن نواجه حكامًا امتلأت صدورهم حقدًا وكراهية لأي شخص يحمل اسم الغفران".

وكانت أخر الانتهاكات التي تعرضت لها القبيلة القطرية، إسقاط الجنسية عن "طالب بن لاهوم بن شريم المري"، شيخ قبيلة آل مرة، و50 من أفراد أسرته وقبيلته ومصادرة أموالهم، بالإضافة إلى إسقاط الجنسية عن ستة آلاف فرد هم عدد أبناء "الغفران" بأكملها، وتبع تلك القرارات إجراءات حكومية بفصلهم من أعمالهم ومطالبتهم بتسليم المساكن التي يقيمون فيها كمواطنين، وحرمانهم من جميع امتيازات المواطنة من علاج وتعليم وكهرباء وماء وأعمال تجارية، ومطالبتهم عن طريق الجهات الأمنية المختلفة بتصحيح أوضاعهم كمواطنين غير قطريين.

وكشف حينها أبناء قبيلة الغفران أن حملهم لجنسيتين ليس هو السبب الحقيقي للمأساة، حيث ما زال الآلاف من قبائل أخرى يحملون أكثر من جنسية بجانب جنسيتهم القطرية، بل إن السبب الحقيقي هو الانتقام لهم بسبب الشك في مشاركة بعض أفراد هذه القبيلة في الانقلاب الفاشل.

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، محور روض الفرج، ومطار سفنكس الدولى غرب القاهرة. وأشار السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن جولة الرئيس التفقدية لمحور روض الفرج، ...

قال عماد حمدى، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، "إن الانتخابات الرئاسية القادمة خير وسيلة للشعب للتأكيد على أن مصر قادمة، ويجب أن نرد على العالم أجمع بالانتخابات". ودعا حمدي، خلال كلمته ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل