المحتوى الرئيسى

مسئول بـOLX للتحرير: مقتل المهندس محمد جريمة شارع وليست إلكترونية

03/12 12:54

قال عبد الله طوقان رئيس قسم العلاقات العامة لموقع OLX الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، البوابة المتخصصة في البيع والشراء عبر الإنترنت، تعليقًا على حادث مقتل الشاب محمد عبد العزيز الطالب في الفرقة الثانية بكلية الهندسة إننا ننعي ونعزي أهل الشاب محمد، فالموضوع إنساني بالنسبة لنا ونشعر بحزن من قتل شاب في مقتبل عمره.

وأضاف طوقان في أول تصريحات صحفية من مسئول بموقع أوليكس عن الحادثة، للأسف هناك أشخاص يسيئون استخدام الوسائل الحديثة من التكنولوجيا، ولدينا أقل من 1% على الموقع حالات أخطاء ومحاولات نصب، ودائمًا ما نقوم بتنقيتها من خلال فريق يبلغ عدده 91 موظفًا في مكتب الشركة بمصر يعملون على مدار 24 ساعة.

وكانت البداية في الحادث ببلاغ تلقاه قسم شرطة النزهة بتغيب طالب بكلية الهندسة يدعى محمد عبدالعزيز، عن منزله منذ الأربعاء الماضي، وعثر رجال المباحث على جثة الشاب بمنطقة مهجورة بالنزهة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

وأشار طوقان إلى أن موقع دوبيزل يدخله شهريا 5.5 مليون مصري، وهذا عدد كبير جدًا وملايين المنتجات معروضة، لذلك نصر دائما على وضع إرشادات الأمان للبائع والمشتري حتى يتم إجراء عمليات بيع وشراء ناجحة.

وينص الموقع في قواعد السلامة التي وضعها لمستخدميه على التالي: احرص على لقاء البائع في مناطق آمنة على غرار محطة المترو أو مراكز التسوق أو أي مكان عام، تفقّد السلعة قبل إتمام الصفقة، إذ تتمكن بهذه الطريقة من تجنب الغش والاحتيال، احذر العروض غير الواقعية، لا تقع في فخ الأسعار الأدنى، قارن الأسعار المعروضة مع الأسعار الموجودة في السوق، لا تتعامل مع البائعين الذين يصرّون على معرفة معلومات شخصية عنك، مثلاً عمرك وحسابك المصرفي، لا ترسل أبدا دفعة جزئية أو كاملة مسبقا، أو تستخدم بطاقة ائتمانية للدفع قبل استلام سلعتك، واحرص على إتمام الصفقة وجها إلى وجه مع البائع.

وعقب الحادث مباشرة الذي وقع منذ يومين نشر موقع "أولكس" للإعلانات المُبوبة بيانا يتعهد للرأي العام في مصر بدراسة كافة الإجراءات اللازمة لحماية زبائن الموقع، وبدأ البيان بنعي أسرة وأصدقاء محمد، وعزم الموقع تقديم كافة المعلومات لأجهزة الشرطة للوصول إلى الجاني ومحاسبته".

وتعليقا على ذلك أوضح عبدالله طوقان للتحرير، أن أوليكس تتعاون مع السلطات المصرية في حال طلبت أي بيانات عن أي عميل بما في ذلك الـIP Adress الخاص بأي متعامل على الموقع، لافتًا إلى أن حادث محمد عبد العزيز لم تلجأ الشرطة فيه إلى الموقع للحصول على بيانات ولكنها كانت أسرع في القبض على المتهمين، مبديًا إعجابه بسرعة تصرف الشرطة في هذه القضية.

ووصف طوقان حادث محمد عبد العزيز بأنها (جريمة شارع وليست جريمة إلكترونية) موضحًا أن الجريمة الإلكترونية تتمثل في النصب الإلكتروني والحصول على بيانات وحسابات العملاء أو الحصول على أموال او الكريدت كارد عبر الإنترنت، بينما حادث محمد تم في الشارع، وكان من الممكن أن تكون وسيلة التعارف أي مكان آخر أو موقع آخر أو حتى في سوق الجمعة -على حد قوله-.

وألقى طوقان جزءا من اللوم على محمد بنزوله إلى المتهمين في توقيت متأخر من الليل وبمبلغ كبير، ما أدى إلى أن يكون مطمعًا للمتهمين الذين قتلوه، مشددًا على أن الموقع يقوم حاليًا بإجراءات لعمل حملة توعوية في السوق المصري من خلال خبراء عن تصفح المنتجات بشكل سليم، مع وضع نصائح وتحذيرات أكبر على الموقع للبائع والمشتري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل