المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية يبحث تطورات مفاوضات سد النهضة مع رئيس جنوب السودان

03/12 12:54

سلم وزير الخارجية سامح شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، ونقل له تحيات وتقدير رئيس الجمهورية، خاصة الجهود التي يبذلها لتحقيق الاستقرار والتنمية في جنوب السودان.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جنوب للسودان لوزير الخارجية الذي وصل في وقت سابق إلى جوبا. حيث تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريح صحفي، إن وزير الخارجية أكد على دعم مصر لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان من خلال مبادرة إنشاء لجنة تسيير الحوار الوطني، والتي تم تنظيم دورة تدريبية لقياداتها في القاهرة مؤخرا، وتوفير خبير مصري لتقديم الدعم الفني لعملها في جوبا، بالإضافة إلى استضافة مصر لمباحثات مسار آروشا لإعادة توحيد الحركة الشعبية، ومشاركتها في رعاية تلك المباحثات بالتعاون مع أوغندا.

ونوه "أبو زيد" إلى أن الوزير شكري أشار إلى أن الدعم المصري للأشقاء في جنوب السودان بدأ مباشرة عقب توقيع اتفاق السلام الشامل في عام 2005، حيث تبنت مصر تنفيذ إستراتيجية متكاملة لدعم جهود التنمية في جنوب السودان من خلال تدشين مشروعات في مجالات عديدة، أهمها بناء 4 محطات للكهرباء وعدد كبير من المدارس والعيادات الطبية، فضلاً عن تقديم مساعدات في مجال الري والدورات التدريبية لبناء الكوادر وإرسال القوافل الطبية. 

واقترح وزير الخارجية عددا من المشروعات التي تتطلع مصر لتنفيذها في جنوب السودان خلال المرحلة المقبلة، من بينها إنشاء مزارع سمكية، وافتتاح مركز ثقافي مصري في جوبا، وتقديم دورات تدريبية في مجالات الأمن والتعليم والصحة والري والدبلوماسية، بالإضافة إلى حفر آبار المياه.

وكشف المتحدث باسم الخارجية عن أن وزير الخارجية سامح شكري أعلن خلال اللقاء عن زيادة عدد وحدات الغسيل الكلوي في مستشفى جوبا التعليمي من وحدتين إلى 8 وحدات، وإرسال وفد طبي لتشغيل مركز الغسيل الكلوي لمدة شهرين اعتباراً من أبريل 2018، وتدريب طاقم طبي جنوب سوداني على تشغيله، فضلا عن إرسال قافلة طبية إلى مدينة "واو"، معربا عن تطلع مصر لإبرام اتفاق تعاون شامل بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة.

من جانبه، أعرب الرئيس سلفا كير عن سعادته وامتنانه لاستقبال وزير خارجية مصر والوفد المرافق في جوبا، معرباً عن تقدير بلاده الكامل للجهود التي تبذلها مصر لدعم شعب جنوب السودان واستقرار دولته.

ونوه لما لمسه بوضوح من الاتصالات التى قامت بها الدبلوماسية المصرية مؤخرا مع الأطراف الفاعلة فى المجتمع الدولى لشرح طبيعة التحديات التى تواجه جنوب السودان والتأكيد على أهمية دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية في بلاده.

واستعرض الرئيس سلفا كير مسار عملية التفاوض الجارية مع المعارضة تحت رعاية تجمع الإيجاد والتحديات التى تواجه المحادثات. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل