المحتوى الرئيسى

البنك الدولي: فقراء مصر يتمتعون بروح ريادة الأعمال

03/12 12:36

أشاد البنك الدولي بطبيعة الاستثمار في إصلاحات الحكومة المصري، واصفًا الأسواق بأنها الأكبر والأكثر جذبًا وربحية.

وقال البنك الدولي، في منشور عبر موقعه الرسمي، إن مصر سوق كبير يصل تعداد سكانه لنحو 100 مليون نسمة بينما يزخر بالعديد من الفرص لرواد الأعمال المدربين، وكما هو الحال بالنسبة للعديد من البلدان النامية، يواجه سوق العمل في مصر صعاب، بيد أن كثيرين يرون في هذا نعمة غير ظاهرة للعيان.

وأضاف البنك، أن الفقراء في مصر، التي تعد أحد أبرز الأسواق النامية، يتمتعون بروح ريادة الأعمال، ربما تفوق تلك السائدة في البلدان المتقدمة.

واستشهد البنك الدولي على صحة مناخ الأعمال في مصر، وكيف أن مصر تشجع المناخ الصحي للاستثمار، بتجربة البروفيسور هاجون تشانج في كتابه 23 شيئا لن يقولوها لك عن الرأسمالية.

وقال: "كان أفضل قرار في حياتي هو رفضي عرضا للعمل لدى إحدى الشركات الكبرى وبدء رحلتي في عالم المشروعات الناشئة، بالفعل، كانت الرحلة صعبة، ومرت، وما زالت، بمسارات وعرة، بيد أن روح ريادة الأعمال المتوهجة في جميع أنحاء البلاد كانت مشجعة للغاية".

وتابع: "خلال السنوات القليلة الماضية، شاركت في منظومة ريادة الأعمال في مصر، وأعتبر نفسي صاحب علاقات قوية وعلى دراية جيدة بكل ما يحدث، لكنني أستطيع أن أقول بكل ثقة إن ما شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة واعدًا وملهمًا لنا كي نفعل المزيد".

واستكمل: على الرغم مما نعانيه حاليّا كشركات ناشئة في مصر مما يعرف بنزيف العقول، إلا أنني أدركت أن مصر، كما يقول المصريون، "ولادة للمواهب".

وقال: "كنت أجلس مؤخرًا مع زميل لي درس علوم الكمبيوتر في ألمانيا وعاد إلى مصر ليقيم مشروعه الخاص، كان يساوره القلق إزاء إمكانية العثور على المواهب الفنية المناسبة، لكن لدهشته التقى شابا موهوبا عمره 16 عاما من الريف المصري وقام بتعيينه، قال لي صديقي، "هذا الصبي يعلمني كل يوم شيئا جديدا"، وهناك حكايات شتى كهذه إلا أننا ببساطة لا نسمع عنها، ولكن، مع تنامي البرامج الحاضنة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ستكون هناك المزيد من الشركات الناشئة في مصر خلال السنوات القليلة المقبلة.

شهد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، مراسم الاحتفالية الكبيرة التي نظمتها مدرستي المنار للغات ومدرسة الشهيد عمرو وهيب للتعليم الأساسي بمنطقة الشيخ زايد بحي ثالث، وذلك بمرافقة فاخر عبد العزيز وكيل ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل