المحتوى الرئيسى

نصيحة طبية: تناول الشيكولاتة السوداء وتمتع بفوائدها الصحية

03/12 09:59

يتساءل البعض حول جدوى تناول الشيكولاتة الداكنة، وما إذا كان لها فوائد صحية من عدمه، وفي هذا الإطار يجيب الدكتور مات هارتنجز أستاذ مساعد الكيمياء بالجامعة الأمريكية قائلًأ: "نعم تحتوي الشيكولاتة السوداء على مركبات تحقق للجسم فوائد صحية يمكن الاستمتاع بها دون إحساس بالذنب، حتى إذا تم تناولها بشكل يومي، ولكن حجم القطعة التي تتناولها يعني الكثير، لأن تناول عدد كبير من القطع يساهم في إضافة قدر زائد من الدهون، والسعرات الحرارية والسكر".

والشوكولاتة السوداء غنية بالكاكاو الجاف، والذي يحتوي على مركبات تعرف باسم فلافانولات بمعدلات عالية، وقد أبدت هذه الفلافانولات دورًا فعالًا في خفض ضغط الدم والكوليسترول، وتحسين مستوي القدرات المعرفية، واحتمال تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر.

 وتحتفظ الشيكولاتة السوداء بأعلى قدر من فلافانولات الكاكاو، أما المخلوطة باللبن، فتحتوي على قدر أقل، أما البيضاء منها، فلا تحتوي على أي قدر منها، وقد يلجأ مصنعو الشيكولاتة–كما يوضح الدكتور مات-إلى إضافة بعض العناصر لجعلها أفضل مذاقًا، إلا أن ذلك قد يؤدي لإزالة تأثير بعض المركبات المفيدة. فهناك بعض العوامل في التشغيل مثل التخمير والسلق التي تتم لتعميق المذاق، يمكن أن تؤثر في محتواها من الفلافانولات.

وعلى الرغم من أن محتوى الشيكولاتة من الفلافانولات قد يختلف من نوع إلي أخر، إلا أنها تظل خيارًا صحيًا مقارنة بالنوع الأبيض منها، الذي يميل إلى احتوائه علي كمية أكبر من السكر.

وإذا كنت في حاجة لمزيد من الاقناع للاستمتاع بمذاق الشوكولاتة الداكنة، فيجب أن تأخذ في اعتبارك أن ثلث الدهن الموجود بذبد الكاكاو هو حامض دهني، دهن مشبع لا يشابه أي من الدهون المشبعة الأخرى، ويبدو أن له تأثير طبيعي على كوليسترول الدم.

 وبالإضافة إلي ذلك، فإن بودرة الكاكاو تساهم في زيادة الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك، ولذلك ننصح كل فرد بالاستمتاع بقطعة من الشوكولاتة الداكنة بعد الوجبات، أولا عليك بشراء الشيكولاتة التي تحتوي علي 60% من وزنها كاكاوو.

ويقول الدكتور "هارينجز": "كلما زادت نسبة الكاكاو في الشيكولاتة، كلما زادت كمية الفلافانولات، علي الرغم من اختلاف الكمية المحددة من دفعة إلي أخرى، وأضاف بأن هذه النسبة العالية من الكاكاو يكون لها فائدة إضافية على النسب المئوية المنخفضة والحليب والشيكولاتة البيضاء لاحتوائها على نسبة سكر ودهون أقل،

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل