المحتوى الرئيسى

المعارضة الإيرانية: حملات اعتقال جماعي قبل "يوم تجديد الانتفاضة"

03/12 08:02

حرق صور الخميني وخامنئي خلال المظاهرات السابقة

سخر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مما وصفه بهلع نظام الملالي من الانتفاضة الجديدة المقرر إطلاقها الثلاثاء المقبل.

ووفق بيان للمجلس نشره مساء السبت فإن أجهزة الأمن تقوم بحملات اعتقال جماعية لإفشال هذه المظاهرات، كما تحذر من استخدام الألعاب النارية.

والألعاب النارية مقرر استخدامها بكثافة في ذلك اليوم الذي يوافق نهاية السنة الإيرانية، ولكن أجهزة الأمن تخشى استخدامها في المظاهرات.

ونقل البيان عن قائد شرطة محافظة همدان، بخش علي كامراني، أن الشرطة ستكون حازمة في التعامل مع من وصفهم بـ"منتهكي الأعراف العامة ومخلي الأمن باستخدام الألعاب النارية".

وكذلك أورد تحذيرات حسين رحيمي قائد شرطة طهران الكبرى من اعتقال كل من يقوم بما بوصفه بـ"الإخلال بالأمن"، الثلاثاء المقبل، ومن يرمون السيارات بالألعاب النارية، وسط حديثه عن ضبط كمية ضخمة من مواد تلك الألعاب.

وأغلقت قوات الأمن المستودعات التي تنتج وتخزن الألعاب النارية، وألغت تصاريح عملها.

ولكن رغم هذه الإجراءات والتحذيرات، فقد أكدت المعارضة الإيرانية أن الشباب والنساء "سوف يلقنون النظام المتخلف هذا العام درسا لا ينساه، وأن الإرادة الراسخة للشعب الإيراني ستمحو نظام ولاية الفقيه الذي لا ينسجم مع الشعب والحضارة الإيرانية وثقافتها ولو بالحد الأدنى، بشكل دائم من تاريخ إيران".

وأطلقت الهيئة الاجتماعية لمجاهدي خلق داخل إيران دعوة بعنوان "اليوم الوطني لجهار شنبه سوري، انتفاضة أخرى ضد ديكتاتورية الملالي".

ومهرجان "جهار شنبه سوري" هو احتفال قومي إيراني قديم، يقوم فيه المحتفلون بإشعال النيران، ويوافق الثلاثاء الأخير من السنة الإيرانية.

ونقلت المعارضة الإيرانية أن بعض الملالي يسعى لإلغاء الاحتفال بحجة أنه محرم إسلاميا لأنه يعيد للأذهان عبادة النار، غير أن المعارضين قالوا إنه لا علاقة بين الاحتفال وعبادة النار، ولكن حكومة خامنئي تسعى لإلغائه كي لا يتم استغلاله في تجديد الانتفاضة.

ويعتزم المعارضون تجديد الدماء في انتفاضة 28 ديسمبر التي اندلعت في ذلك اليوم من العام الماضي واستمرت عدة أيام، واجتاحت فيها المظاهرات معظم المدن الإيرانية، بما فيها معاقل فكر الثورة الخمينية مثل قم ومشهد، وتفاجأ خلالها الملالي بشعارات شقت آذانهم لأول مرة داخل إيران، مثل "الموت لخامنئي" و"يسقط الديكتاتور"، وأحرق المتظاهرون صور المرشد السابق الخميني وخليفته علي خامنئي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل