المحتوى الرئيسى

الرئيس يدعم الفلاح البسيط.. والمزارعون يطالبون بزيادة سعر أردب القمح إلى 700 جنيه بدلًا من 575.. مجدى ملك: الحكومة تدرس الزيادة منذ شهور.. والإعلان قريبًا.. و«زراعة البرلمان»: أقل حق يكفله الدستور

03/12 07:46

مجدى ملك: الحكومة تدرس زيادة سعر أردب القمح منذ شهور.. والإعلان قريبًا

«زراعة البرلمان»: زيادة أسعار أردب القمح إلى 700 جنيه على الأقل لموافاة الفلاح حقه

أمين «زراعة البرلمان»: طالبت من الحكومة زيادة أردب القمح لـ620 جنيها

رغم زيادة تكلفة الإنتاج الزراعي أكثر من 230 جنيها عن الأردب لم يرتفع سعر أردب القمح عن 575 جنيها، وكانت هناك العديد من الطلبات من المزارعين والفلاحين أن تزيد سعر أردب القمح إلى 700 جنيه، خصوصًا أن الرئيس قام بالتوجيه بدعم الفلاح المصري، فقد أصدر توجيها مطلع العام الجاري بزيادة أسعار توريد قصب السكر ليصل سعر توريد الطن لـ 720 جنيهًا، وهو ما أثلج صدور الفلاحين ، لما للقرار من مردود إيجابي على منظومة الزراعة ودعم الفلاحين وتشجيع زراعة المحاصيل الإستراتيجية في مصر، ويأمل الفلاحون في صدور توجيه جديد من الرئيس السيسي بزيادة أسعار توريد القمح لدعم إقبال الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها محصول القمح.

وطالب أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بزيادة سعر أردب القمح كذلك، باعتباره سلعة استراتيجية مهمة، وتوفر أموال استيراده من الخارج، مطالبين بتحديد سعره قبل موس زراعته لتشجيع المزارعين على إنتاجه، مؤكدين أن ذلك هو أقل حق من حقوق الفلاح وذلك حسب ما أقره لهم الدستور.

في البداية قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، إن الحكومة تقوم بإجراء دراسة للوصول إلى السعر المناسب لزيادة سعر أردب القمح في الفترة القادمة، ليكون متوازن مع اسعار القمح العالمية وذلك بالوصول إلى متوسط الأسعار العالمية للقمح خلال الثلاث أشهر الماضية.

وتابع "ملك" في تصريحات لـ "صدى البلد" إن السبب وراء تأخر إعلان سعر القمح الجديد، هو أن السعر العالمي للقمح كان منخفض في الأشهر الماضية، وإن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء حريصًا ألا تكون الزيادة قليلة جدًا بسبب انخفاض السعر العالمي، مؤكدًا أنه سيكون هناك كبيرة في أسعار القمح في الفترة القادمة.

وأشار عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إلى أن الأسعار العالمية للقمح المتغيرة بشكل مستمر يكون لها تأثير على أسعاره في الأسواق، موضحًا ان هذا يعطي فرصة للفلاح من الاستفادة من التغير في الأسعار بتخزينها وطرحها في الأسواق.

وفي السياق ذاته قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، إن الحكومة سعرت أردب القمح 575 جنيها منذ عام، وهو سعر قليل جدًا، مشيرًا إلى أن أسعار طن العلف في الوقت الحالي بـ 4600 وهو ما دفع المزارعين إلى بيع القمح كأعلاف لمربين المواشي، واصفًا الوضع الحالي بالمؤسف.

وتابع "تمراز" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن مصر تقوم بإنتاج من 8 إلى 9 ملايين طن قمح في العام، بينما الحكومة تقوم بشراء 3 ملايين فقط من المزارعين، وتقوم باستيراد 12 مليون طن من الخارج، وذلك بسبب عدم وضع أسعار عادلة لشرائه من المزارعين، موضحًا أن كفاءة القمح المصري الأحسن في العالم بعد القمح الفرنسي.

وطالب وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان بدعم الفلاح المصري وتحقيق حقه فقط بتحديد أسعار الزراعات قبل موعد الزراعة، وهو ما نص عليه الدستور، بالاضافة إلى وضع هامش ربح جيد للفلاح، مشيرًا إلى أن أسعار التكلفة للزراعات زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة من زيادة أسعار إيجار الأراضي وأسعار السولار والنقل والسماد، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار الأردب من القمح إلى 700 جنيه سيكون أقل ما يمكن لموافاة الفلاح حقه.

كما قال العمدة عثمان منتصر أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إننا نتمنى أن يزيد سعر القمح في الفترة القادمة، موضحًا أنه حدث هناك العديد من التغيرات الكبيرة، من ارتفاع أسعار الأسمدة والسولار ما أثر بشكل مباشر على أسعار التكلفة في إنتاج الزراعات.

وأكد "منتصر" في تصريحات لـ "صدى البلد" أنه طالب من الحكومة بزيادة أردب القمح لـ 620 جنيها على أقل تقدير، مراعاة لحال الفلاح البسيط بالإضافة إلى مراعاة الموازنة العامة، مشيرًا إلى أن القمح من الزراعات الاستراتيجية التي لابد على الحكومة من التشجيع لزراعتها، بإعلان السعر قبل موسم زراعة القمح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل