المحتوى الرئيسى

بعد شراء السعودية 48 طائرة منها.. أبرز المعلومات عن مقاتلات «تايفون»

03/12 04:20

اختتم الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، زيارته إلى بريطانيا بالتوقيع على اتفاق مع جافين وليامسون، وزير الدفاع البريطاني؛ لشراء السعودية 48 طائرة مقاتلة "تايفون" من المملكة المتحدة.

وترصد"الدستور" أبرز المعلومات عن مقاتلات "تايفون":

- هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودةـ وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

- تتميز الطائرة بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة، حيث تعتمد الطائرة مبدأ الهيكل غير المستقر إيروديناميكا، وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي، وتستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناورة الفائقة.

- دخلت المقاتلة لأول مرة الخدمة في 2003، ومن أبرز المستخدمين لها حاليًا إلى جانب القوات الجوية الملكية السعودية، سلاح الجو الملكي البريطاني، وسلاح الجو الألماني، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية، إضافة إلى سلاح الجو النمساوي.

- تم إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون إلى ثلاث شرائح، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة.

- تستطيع المقاتلة حمل قنابل موجهة بالليزر، وصواريخ كروز، وأخرى مضادة للرادارات والدروع، بالإضافة إلى مدفع "ماوز بي كي".

- تمتلك الطائرة قدرات كبيرة على التخفي؛ إذ يسمح تصميمها بخفض مقطعها الراداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية، حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة توربين المحرك النفاث، وهو يعتبر واحدًا من أهم العواكس الرادارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرادارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الراداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة.

- تمتلك الطائرة أيضًا اثنين من المحركات النفاثة التوربينية عالية الأداء من طراز أي جيه 200 "EJ200"، وبإمكانهما دفع المقاتلة؛ للتحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود إضافي، بسرعة قصوى 2495 كمساعة، ويبلغ المدى الأقصى لها 2900 كم.

واصل لليوم الثاني حزب "مستقبل وطن" بمحافظة أسيوط، برئاسة أحمد معوض نفادي، فعاليات نقاط التمركز لدعم الرئيس السيسي والتواصل مع المواطنين للمشاركة في الانتخابات. وقال محمود زين، الأمين العام المساعد ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل