المحتوى الرئيسى

سيباستيان بينيرا رئيسا لتشيلي.. العالم في 60 ثانية

03/12 00:33

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 11 مارس 2018

يجرى البرلمان الألمانى يوم الأربعاء القادم تصويتا بشأن أنجيلا ميركل لتولى المستشارية فترة رابعة.

ويأتى ذلك بعد مخاض صعب تولد عنه تكوين ائتلاف حاكم يضم حزبها الحزب المسيحى الديمقراطى وشريكه البافارى الحزب المسيحى الإجتماعى مع الحزب الإشتراكى الديمقراطى، وهو ما يعرف بالائتلاف الكبير.

وفي تشيلي نُصب سيباستيان بينيرا، اليوم، رئيسا للمرة الثانية، لولاية قال أنه يريد أن يركز فيها على تسريع النمو الاقتصادي.

وخلال ولايته التي تستمر حتى 2022، سيكون عليه إدارة الإصلاحات الاجتماعية التي بدأتها الرئيسة السابقة الاشتراكية ميشال باشليه.

وأنصت السناتور الاشتراكي كارلوس مونتيس إلى الرئيس وهو يؤدي القسم أمام البرلمان قبل أن يسلمه وشاح الرئاسة الذي ساعدته باشليه على وضعه قبل أن تقبّله ثم يعزف السلام الوطني.

وفي الرياض ذكر المكتب الإعلامي للحكومة السعودية في بيان يوم الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بإنشاء إدارات متخصصة ”للتحقيق والادعاء في قضايا الفساد“.

ونقل البيان عن النائب العام الشيخ سعود المعجب قوله إن هذه الخطوة تستهدف ”المزيد من الفعالية ورفع الجودة والأداء وتسريع إجراءات قضايا الفساد“.

من جانبها أعلنت إثيوبيا مقتل تسعة مدنيين في منطقة اورومو المضطربة، موطن أكبر مجموعة اثنية في البلاد، في حادث إطلاق نار عرضي بواسطة جنود في الجيش في جنوب البلاد، على ما ذكر الإعلام الرسمي الأحد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل