المحتوى الرئيسى

«العليا للحج»: فتح باب التسجيل أول رجب والقرعة منتصف شعبان

03/11 22:32

• الاتفاق على تنفيذ الإجراءات الفعلية للحج في وقت مبكر في ضوء تعليمات السعودية

وافقت اللجنة العليا للعمرة والحج برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة على البدء في تنفيذ الإجراءات الفعليه للحج في وقت مبكر في ضوء التعليمات والتوقيتات والترتيبات الواردة بالمحضر الرسمي من وزارة الحج السعودية.

وأكدت اللجنة أن الجهة الإدارية تفهمت كافة متطلبات القطاع السياحي مراعاةً للظروف التى تمر بها الشركات في الوقت الحالى بعد ضغط موسم العمرة في ثلاث أشهر فقط وتحديد أعداد المعتمرين والذي أدي إلي إرتباك رحلات العمرة في السوق، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم بحضور ممثلي الوزارة و ممثلي غرفة شركات السياحة ناصر تركي نائب رئيس لجنة إدارة الغرفة وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية و ممثلي القطاع السياحى أشرف شيحة وأحمد إبراهيم وذلك لوضع الترتيبات النهائية لضوابط الحج السياحى لهذا العام 1439 هجريا.

توصلت اللجنة الى فتح النظام الإلكترونى لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج من خلال الشركات السياحية إعتباراً من 1 رجب علي أن تجري القرعة في 15 شعبان، وأن يتم فتح باب التضامن بين الشركات من بداية فتح النظام وحتى 20 شعبان، مع وضع حد أقصي مناسب لتسجيل العملاء علي موقع منظومة الحج الموحده بما يراعي الحالة الاقتصادية للشركات والمواطنين.

كما أكدت اللجنة على انه سيتم فتح مسافات السكن في الحج إلي 2500 متر شريطة توفير شاتيل باص لنقل الحجاج من وإلي الحرم المكى لجميع الصلوات، وفي حالة زيادة المسافة عن 2500 متر يجب تحسين البرنامج للحاج بفنادق قريبة من الحرم.

عقد إجتماع عاجل مع وزارة الداخليه لسرعة الإنتهاء من الإعدادات اللازمة لتجهيز الموقع الإلكترونى لبوابة الحج الموحده لتسجيل حجاج القطاع السياحى.

وأشارت خلال الاجتماع الى ضرورة سفر وفد من اللجنة العليا للحج إلي الأراضي السعودية في القريب العاجل لإنهاء الإتفاقات مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ووضع القواعد والترتيبات اللازمة لحماية الحاج والشركة المصرية، وأيضاً الإجتماع مع النقابة العامة للسيارات ومكتب الوكلاء الموحد في إطار الحرص علي الاستفادة من عنصر الوقت وحتى تتمكن الشركات من العمل وفق منظومة واضحة تستطيع من خلالها إنهاء إجراءاتها في توقيتات مبكرة بما يضمن إتاحة الفرصة للتفاوض والتعاقد علي الخدمات المقدمة للحجاج دون ضغط في التوقيتات تؤدي إلي إرتفاع أسعار موردي الخدمة.

وأكدت انه سيتم قريبا الإجتماع مع شركات الطيران الحكومية والطيران الخاص وكذلك الجسر العربي لضرورة الإعلان عن الأسعار المعتمده لخدماتهم في وقت مبكر.

وأشارت اللجنة الى انه سيتم البدء فى إطلاق الحملة الاعلامية للحج السياحي علي أن تتولى الغرفة هذا الملف وذلك في ظل الجهود المبذولة لتوضيح الخدمات المميزة المقدمة لضيوف الرحمن من خلال شركات السياحية بالإضافة إلي توعية المواطنين للجوء مباشرةً إلي الشركات والإبتعاد عن السماسرة والوسطاء وكذلك سيتم التنسيق مع كبار العلماء الازهر الشريف ووزارة الاوقاف لعمل برامج توعيه للمواطنين بمناسك الحج.

كما توصلت اللجنة الى ضرورة وضع آلية للشركات السياحية التى ستقوم بتنظيم برامج حج للهيئات والنقابات علي ان تكون كافة الاجراءات تحت مظلة اللجنة العليا للعمرة والحج بما يضمن الإلتزام بالضوابط والقواعد المنظمة للحج للحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للحاج بما يليق بالمستوي المتميز للحج السياحي ولتلافي ما حدث العام الماضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل