المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تفضح قطر.. انتهكت الحظر على ليبيا وأرسلت 300 مركبة للمتطرفين - صوت الأمة

03/11 21:28

في انتهاك جديد يضاف إلى انتهاكات قطر المستمرة ضد قرارات المنظومة الدولية وأجراءات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، اتهم تقرير صادر عن فريق خبراء ليبيا التابع للأمم المتحدة، قطر بانتهاك قرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا أو إدخال معدات عسكرية للجماعات المسلحة في البلاد عن طريق الصحراء.

التقرير الذي تناول الأوضاع الليبية حتى الخامس عشر من ديسمبر الماضي، أكد نقل الدوحة بالمخالفة للقانون 300 مركبة عسكرية إلى الحدود وأدخلتها إلى ليبيا من الفترة  من فبراير إلى سبتمبر 2011، أي في ثمانية أشهر، حيث تم تسليمها إلى الجماعات المسلحة التي كانت تسيطر على مناطق عدة  في البلاد.

التقرير أضاف أن عملية نقل الأسلحة المخالفة للقرار الحظر أجري بناء على اتفاق بين زعيم الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج ودولة قطر، مؤكدًا أن فريق البحث والخبراء في  ليبيا التابع للأمم المتحدة مستمر في التحقيق بهذه الوقائع. 

ويأتي هذا الانتهاك القطري في الوقت الذي كانت تشهد فيه ليبيا انفلاتا أمنيًا سمح بتلقي الجماعات المسلحة الدعم الخارجي والتدخلات المباشرة من قطر كتسديد الضربات الجوية، وذلك في محاولة من الدوحة لتوسيع نفوذها في ليبيا عبر بوابة المتشددين للوقوف أمام الجيش الليبي وتدمير ما تبقى من الدولة البترولية.

الجدير بالذكر أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين قطع منذ يونيو الماضي علاقتهما مع قطر بسبب تمويلها للإرهاب الذي تسبب في قتل مئات الآلاف من الأبرياء.

واشتهرت الدوحة بالتدخل في الشئون الداخلية للدول إضافة إلى الحملة الإعلامية المسعورة التي تشنها على مدار سنوات على الحكومات العربية بهدف زعزعة الاستقرار وخلق مناطق للصراع.

المعارضة تهدد تنظيم الحمدين.. والنظام القطري يلجأ لواشنطن بصفقات السلاح للدفاع عن "تميم"

عن أي عهد تتحدثون!.. المعارضة القطرية لـ"حمد بن جاسم": تميم لا يلتزم بعهود

غضب داخل الأسرة القطرية الحاكمة.. تميم يمنع نساء بأسرة "آل ثاني" من تلقى العلاج

هل تتخلص الدوحة من تنظيم الحمدين؟.. المعارضة القطرية لـ"تميم": سنتخلص منكم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل