المحتوى الرئيسى

دراسة: البطالة وراء ظهور «الباعة الجائلين»

03/11 21:00

كشفت دراسة أجرتها الدكتورة رباب الحسيني، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن هناك علاقة طردية بين الأمية والعمل في الأعمال الهامشية، ومن بينها الباعة الجائلين حيث بلغت 37%.

كما بينت الدراسة أن نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي من الباعة الجائلين بلغت 7.5%، ومن يعرف القراءة والكتابة من الباعة بلغت 20%، بينما بلغت نسبة الحاصلين على تعليم متوسط 9.27% وهو ما يعكس مشكلة التعليم المتوسط ومجدودية فرص العمل المتاحة لهم بوصفهم يفتقرون لمهارات العمالة المهنية المدربة، وفقًا لما أظهرتة نتائج الدراسة من تواضع مستوى الكفاءة والمهارة لخريجي التعليم المتوسط على اختلافه.

وأظهرت الدراسة أن أعمار العاملين في هذه المهنة من 40:25 عامًا تبلغ نسبتهم 8.75% من إجمالي العينة التي تم تطبيق البحث عليها، وبلغت نسبة المتزوجين منهم 2.62% وهذا يشير إلى انخفاض سن الزواج بين شريحة الباعة الجائلين، كما يشير إلى أنهم أوجدوا لأنفسهم فرصة عمل للتكسب والتربح منها وتحمل مسئولية أسرهم وذويهم.

وعن أسباب امتهان الباعة لتلك المهنة وإغراء المارة في الشوارع برخص أسعارهم مقارنة بأسعار المحلات، أشارت الدراسة إلى أن هجرة الشباب من القرى والأرياف إلى العاصمة الكبرى نظرًا لضيق الرزق في إقليمهم، وازدياد معدل البطالة عامل رئيسي في انتشار الباعة بشوارع القاهرة والجيزة التي تتمركز فيها تلك الظاهرة، بالإضافة إلى إغلاق عدد كبير من المصانع عقب الثورة مما أدى إلى زيادة أعداد الباعة في الشوارع وأدى إلى زيادة التزاحم.

شهدت مدينة سنورس بمحافظة الفيوم، اليوم، تشييع جنازة الكابتن عبد العليم زكريا، نجم الأهلي والزمالك السابق الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح الأحد، عن عمر يناهز 62 سنة، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية مفاجئة. ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل