المحتوى الرئيسى

ثورة على قانون الإيجار القديم.. عضو لجنة الإسكان: "ما يجبش علبتين سجاير" - صوت الأمة

03/11 20:32

قال المهندس أمين مسعود عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن سبب انهيار العقارات القديمة هو صعوبة تنكيسها بسبب قانون الإيجار القديم.

وتابع في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة": "الإيجار القديم يساوى ثمن علبتين سجائر، وصاحب العقار اللي بياخد 50 جنيه في الشهر، مش هيكون بمقدوره إصلاح وصيانة العقار".

وأوضح أن انهيار العقارات القديمة أصبحت ظاهرة متكررة نتيجة عدم الاهتمام بالصيانة الدورية ورشح المياه والصرف الصحي وتآكل الحديد، ما يؤدي إلى انهيار العقار في أي وقت.

وأضاف أن الحل يُكمن في اتجاهين، الاتجاه الأول وهو سرعة إصدار قانون إيجارات جديد، والثاني هو قانون اتحاد الشاغلين الذي يلزم شاغل الوحدة السكنية والمستأجرين بدفع مصاريف صيانة العقارات.

وأشار عضو لجنة الإسكان إلى تطبيق قانون التصالح الذي يقر بالصلاحية الإنشائية للمباني، ذلك في حال وجود سلامة إنشائية للعقار ينحاز إلى منظومة التصالح، ولكن إذا ثبت عدم وجود السلامة الإنشائية لهذا العقار يتم إزالته حتى لا تحدث الكارثة الكبرى بانهياره.

ومع الإعلان عن نتائج الإحصاء الأخير الذي كشف عن وجود 2 مليون و887 ألف وحدة سكنية مغلقة لوجود مسكن آخر للأسرة وبنسبة 6.7%، كما أن مليون و159 ألف وحدة سكنية مغلقة لوجود الأسرة بالخارج أى بنسبة 2.7%، في الوقت الذي يعاني فيه العشرات من أزمة السكن، جاءت الحاجة الماسة إلى تعديل تشريعي لضبط السوق العقارية المصرية.

ملامح القانون الجديد تقوم على تحرير العلاقة الإيجازية بين المالك والمستأجر، بمعنى أن العقد شريعة المتعاقدين، وعدم تأييدها بمعنى تأقيتها، وعدم تركها لما كان يحدث في السابق بوضع 59 عامًا في العقد.

كل ما لا تعرفه عن مشروع أهالينا للإسكان الاجتماعي في شرق القاهرة

الرقابة الإدارية تضبط أستاذ جامعي وموظفين بالإسكان في قضية رشوة بالزقازيق

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل