المحتوى الرئيسى

بترول وطائرات واتفاقات دولية.. صفقات قرن "بجد مش فنكوش"

03/11 18:41

"صفقة القرن".. مصطلح تردد كثيرًا في الآونة الأخيرة على لسان رئيس نادي الزمالك، حيث اتسم بالغموض تارة والسرية تارة أخرى، بحسب المناسبة التي يتطرق لها خلال حديثه.

لم تكن صفقة القرن لنادي الزمالك، هي الأولى من نوعها، وعلى الرغم من افتقار المعلومات عنها والإصرار من قبل رئيس النادي عن عدم البوح بالمفاجأة المنتظر إسدال الستار عليها، فإن المصطلح ظهر في العديد من الأحداث المحورية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو غيرهما، وبالرجوع إلى الرياضة فصفقة القرن الحقيقية حتى الآن، هي انتقال لاعب المنتخب البرازيلي نيمار دي سيلفا من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان في صفقة وصلت إلى 222 مليون يورو.

"منصور" الذي أثار الجدل في الشارع المصري بسبب مصطلح "صفقة القرن"، جعل أنظار وعقول المصريين وتحديدا متابعي كرة القدم منهم، التطلع إلى معرفة تفاصيل "الصفقة المجهولة".

وفيما يلي تستعرض "الوطن" أبرز صفقات القرن "الحقيقية"، في العديد من المناحي سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

1- الولايات المتحدة وطائرات "إف 16"، ففي خلال سبعينيات القرن الماضي عقدت الولايات المتحدة اتفاقية مع عدد من الدول الأوروبية لتزويدها بطائرات "إف 16"، وبموجب تلك الاتفاقية حظرت أي دولة خارج إطار الصفقة من الحصول على حق تصنيع تلك الطائرات في مصانعها، وأطلق عليها مصطلح "صفقة القرن".

2- الاتحاد السوفيتي وفوسفات المغرب عام 1978، حيث عقد السوفيت ما سُمي وقتها بـ"صفقة القرن" مع دولة المغرب، لشراء الفوسفات بمبالغ تُقدر ببلايين الدولارات على مدى 20 عامًا، في مقابل صفقة عقدتها الولايات المتحدة القطب الآخر من القوى العظمى في العالم لشراء الغاز الطبيعي من دولة الجزائر.

3- السينما المصرية لم تخلُ من هذا المصطلح، ففي عام 1991 قدم المؤلف بشير الديك محاكاة لثلاثية الأب الروحي الأمريكية، والتي تعتبر من أضخم الأعمال السينمائية العالمية، وعمل على تقديم محتوى يمكنه مجاراة تألق العمل الأصلي، كان محور الأحداث هو "العائلة"، وعدوها، والصراع على "صفقة القرن"، وهي تتضمن شراء أسلحة متوسطة المدى سيتم الاستغناء عنها طبقًا لاتفاقية "سولت" بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي للحد من انتشار الأسلحة الاستراتيجية.

4- بات البرازيلي نيمار، رسميًا، أغلى لاعبا في تاريخ كرة القدم، بعد أن تكلف انضمامه إلى باريس سان جرمان الفرنسي بشكل إجمالي، بنحو 222 مليون يورو.

وكسرت "أم الصفقات"، بما كشفت عنه من أرقام "مفزعة"، كل الحدود التي كان في الإمكان تصورها سابقا، فيما يتعلق بأسعار لاعبي كرة القدم في أوروبا والعالم.

ومن أجل التعاقد مع نيمار، دفع باريس سان جرمان قيمة الشرط الجزائي لكي يتمكن من فسخ تعاقد المهاجم البرازيلي مع برشلونة الإسباني، الذي يبلغ 222 مليون يورو (263 مليون دولار).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل